الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
» صباغ العقيلة
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 13:33 من طرف yasmen

» شركة اصباغ الكويت
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 13:11 من طرف yasmen

» #دورة #الاستراتيجيات #الدولية #في #الاتيكيت #و #الضيافة #للتعامل #مع #الدبلوماسيين #وكبار #الشخصيات #2024
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 13:01 من طرف hadeer_amer

»  كراتين للبيع بالكويت
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 13:00 من طرف yasmen

» ارخص شركة تنظيف شاملة بجميع انحاء الرياض
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 12:42 من طرف yasmen

» نجار خشب بالرياض بافضل الاسعار
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 12:31 من طرف yasmen

» شركة لحام خزانات فيبر جلاس بالرياض
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 12:25 من طرف yasmen

» تركيب شتر الكويت
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 12:08 من طرف yasmen

» افضل شركة نقل عفش بالفروانية
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 11:48 من طرف yasmen

» نقل عفش حولي بخصم 15% من شركة موف سيرفيس
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 11:40 من طرف yasmen

» اجهزة كشف اعطال كابلات الكهرباء
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 11:02 من طرف yasmen

» معلم كهربائي بالمدينة المنورة
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 10:38 من طرف yasmen

» كهربائي منازل في الرياض
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyأمس في 10:17 من طرف yasmen

» دورة تكنولوجيا الغاز الطبيعي في المجالات الصناعية والتجارية
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالخميس 16 مايو - 13:31 من طرف مركز ميتك

» افضل فني كهربائي منازل بالرياض جودة 100% | اتصل الآن
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 13:34 من طرف yasmen

»  شركة تنظيف افران الغاز بالرياض 50% خصم | اتصل الآن موقع الانوار
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 13:22 من طرف yasmen

» #دورات #الجودة #و #الانتاج #2024
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 13:17 من طرف hadeer_amer

» افضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالرياض اتصل الآن
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 13:03 من طرف yasmen

» افضل شركة تخزين اثاث بالكويت
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 12:34 من طرف yasmen

» افضل شركة تركيب ستائر بالكويت بخصم 20%
طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Emptyالأربعاء 15 مايو - 12:15 من طرف yasmen


طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Empty طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج

مُساهمة من طرف yassine الجمعة 12 سبتمبر - 13:37




الوقاية خير من العلاج
العلاج قد يكون علاجا دوائيا باستخدام العقاقير والمستحضرات الطبية وقد يكون جراحيا باجراء الجراحات المختلفة التى تشمل الاستئصال والاستبدال والنقل احيانا والوقاية قد تكون بتشجيع وسائل المناعة الطبيعة مثل الرضاعة الطبيعية او عن طريق وسائل المناعة الصناعية مثل الامصال واللقاحات المختلفة ولاننسى هنا دور ما يسمى بأصحاح البيئة - شغل الناس الشاغل فى هذا العصر-ومما لاشك فيه ان الوقاية خير الاف المرات من العلاج لانه مهما كان العلاج ناجعا فأننا لا نضمن ان تعود الامور الى ما كانت عليه بنسبة المائة فى المائة اضف الى ذلك ان تكلفة الوقاية اقل بكثير من تكلفة العلاج ومثال على ذلك الاسبرين ذلك العقار الرخيص الثمن له دور كبير فى الوقاية فى الوفاة من امراض القلب تقدر بحوالى 44% اذا كيف نقى قلوبنا المرض لو سألتنى هذا السؤال كطبيب لقلت لك عليك بايقاف التدخين فورا والاعتدال فى المأكل والمشرب وكذلك الكشف الدورىوخاصة فى مرحلة سن الاربعين - لكن لو سألت عن الامراض المعنوية فيكفى ان تتذكر هذا القول البسيط فى الفاظه العميق فى معناه . فى كتاب الله تعالى ..المحكم آياته( آلا بذكر الله تطمئن القلوب) والذكر يكون بالمواظبةعلى الصلوات فى وقتها(واقم الصلاة لذكرى) والذكر يكون بتلاوة القرآن لانه الذكر الحكيم وان القلب الذى ليس فيه من كتاب الله شىء خرب كخراب البيت الذى لاساكن له والذكر يكون بمجالس الذكر ففى الحديث القدسى( من ذكرنى فى ملأ ذ كرته فى ملأ خير منه)

وجاء فى الحديث الشريف( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فان كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وابعد الناس عن الله القلب القاسى) رواه الترمذى وقال حسن غريب- والذكر له معنيانأحدهما : الذكر الذي هو ضد الغفلة وهو الذكر القلبي والثاني هوالذكر الذي هو ضد السكوت وهو الذكر اللساني- اماالذكر بالقلب : فهو التفكر في عظمة الله وجلاله وآياته ولا مدخل للسان فيه ، أو فيه مدخل غير معتد به بحيث يأتي به همساً بحيث لا يسمع به نفسه بناء على القول المشهورأن الذكر باللسان هو ما أسمع نفسه واختلفوا هل يؤجر على ذلك أم لا والملائكة تكتب الذكر القلبي بإطلاع الله لهم خلافاً لمن قال انهم لا يكتبون لأنه لا يطلع عليه غير الله تعالى .ويكون الذكركذلك باللسان : بأن يحركه بحيث يتلفظ به ويسمع نفسه ، ولا يعتبر ذاكراً باللسان إلا بالتلفظ به مع السماع ، فإن لم يسمع نفسه كان ذاكراً بالقلب كما سبق ، وعليه لا يحرم على الجنب تحريك لسانه بالقرآن وهمسه بحيث لا يسمع نفسه لأنها ليست بقراءة ،ولا تصح صلاة من لم يسمع نفسه كذلك على المعتمد ، والسماع المعتد به يكون بسماع الصوت الحروف ، اما لو سمع الصوت من غير الحروف فلا اعتبار به .والأفضل أن يجمع بين الذكر القلبي واللساني ثم اللساني وهو الذي رتب الشارع على القول به في أذكار اليوم والليلة وغيرهما ففيه امتثال لأمر الشارع، ثم الذكر بالقلب .والجمع بين الذكر القلبي واللساني يكون بحضور القلب بحيث يتدبر ما يذكرويعقل معناهذ ولهذا استحبوا مد الذاكر قول لا إله إلا الله
ولا ننسى أن نتحدث عن مشكلة العصر البيئه فكما توجد بيئة تعد مصدرا للامراض المادية فبالمثل توجد بيئة غير صالحة لتربية النشء وليكن شعارنا حافظوا على نظافة وطهارة بيئتكم
وقيل اربع يمتن القلب الذنب الى الذنب وكثرة مثافنة النساء وملاحاة الاحمق ومجالسة الموتى ويقصد بهم الغنى المترف والسلطان الجائر.أراد علاج قلبه وإنقياده بسلاسل القهر إلى طاعة ربه أن يكثر من ذكر هاذم اللذات ومفرق الجماعات وموتم البنين والبنات ويواظب على مشاهدة المحتضرين وزيارة قبور أموات المسلمين فهذه ثلاثة أمور ينبغي لمن قسا قلبه ولزمه ذنبه أن يستعين بها على دواء دائه ويستصرخ بها على فتن الشيطان وأعوانه فإن إنتفع بالإكثار من ذكر الموت وأنجلت به قساوة قلبه فذاك وإن عظم عليه ران قلبه وأستحكمت فيه دواعي الذنب فإن مشاهدة المحتضرين وزيارة قبور أموات المسلمين تبلغ في دفع ذلك مالا يبلغه الأول لأن ذكر الموت إخبار للقلب بما إليه المصير وقائم له مقام التخويف والتحذير وفي مشاهدة من أحتضر وزيارة قبر من مات من المسلمين معاينة ومشاهدة فلذلك كان أبلغ من الأول قال صلى الله عليه وسلم : ( ليس الخبر كالمعاينة ( رواه إبن عباس فأما الإعتبار بحال المحتضرين فغير ممكن في كل الأوقات وقد لا يتفق لمن أراد علاج قلبه في ساعة من الساعات وأما زيارة القبور فوجودها أسرع والإنتفاع بها أليق وأجدر فينبغي لمن عزم على الزيارة أن يتأدب بآدابها ويحضر قلبه في إتيانها ولا يكون حظه منها التطواف على الأجداث فقط فإن هذه حاله تشاركه فيها بهيمة ونعوذ بالله من ذلك بل يقصد بزيارته وجه الله تعالى وإصلاح فساد قلبه أو نفع الميت بما يتلو عنده من القرآن والدعاء ويتجنب المشي على المقابر والجلوس عليها ويسلم إذا دخل المقابر وإذا وصل إلى قبر ميته الذي يعرفه سلم
صلاح القلوب ووسائله
وصلاح القلب وحقه والذى خلق من أجله هو ان يعقل الاشياء لااقول أن يعملها فقط فقد يعلم الشيء من لا يكون عاقلا له بل غاقلا عنه ملغيا له والذى يعقل الشيء هو الذى يقيده ويضبطه ويعيه ويثبته فى قلبه فيكون وقت الحاجة إليه غنيا فيطابق عمله قوله وباطنه ظاهره وذلك هو الذى أوتى الحكمة( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) وقال أبو الدردا إن من الناس من يؤتى علما ولا يؤتى حكما وهذا مع أنالناس متبانيون فى نفس عقلهم الأشياء من بين كامل وناقصوفيما يعقلونه من بين قليل وكثير وجليل ودقيق وغير ذلك ثم هذه الأعضاء الثلاثة هى امهات ماينال به العلم ويدرك أعنى العلم الذى يمتاز به البشر سائر الحيوانات دون ما يشاركها فيه من الشم والذوق وان الذى في قلبه أمراض الشبهات والشهوات ففيه من البينات ما يزيل الحق من الباطل فيزيل أمراض الشبهة المفسدة للعلم والتصور والادراكبحيث يرى الاشياء على ما هي عليه وفيه من الحكمة والموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب والقصص التي فيها عبرة ما يوجب صلاح القلب فيرغب القلب فيما ينفعه ويرغب عما يضره فيبقى القلب محبا للرشاد مبغضا للغي بعد أن كان مريدا للغي مبغضا للرشاد فالقرآن مزيل للأمراض الموجبة للإرادات الفاسدة حتى يصلح القلب فتصلح إرادته ويعود إلى فطرته التي فطر عليها كما يعود البدن إلى الحال الطبيعي ويتغذى القلب من الايمان والقرآن بما يزكيه ويؤيده كماي يتغذى البدن بما ينميه ولذا فإن زكاة القلب مثل نماء البدن و الزكاة في اللغة النماء والزيادة في الصلاح يقال زكا الشيء إذا نما في الصلاح فالقلب يحتاج ان يتربى فينمو ويزيد حتى يكمل ويصلح كما يحتاج البدن أن يربى بالأغذية المصلحة له

ولا بد مع ذلك من منع ما يضره فلا ينمو البدن إلا باعطاء ما ينفعه ومنع ما يضره وكذلك القلب لا يزكو فينمو ويتم صلاحه إلا بحصول ما ينفعه ودفع ما يضره وكذلك الزرع لا يزكو إلا بهذا و الصدقة لما كانت تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار صار القلب يزكو بها وزكاته معنى زائد على طهارته من الذنب قال الله تعالىفى سورة التوبة (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) وكذلك ترك الفواحش يزكو به القلب وكذلك ترك المعاصي فإنها بمنزلة الاخلاط الرديئة في البدن ومثل الدغل في الزرع فإذا استفرغ البدن من الاخلاط الرديئة كاستخراج الدم الزائد تخلصت القوة الطبيعية واستراحت فينمو البدن وكذلك القلب إذاتاب من الذنوب كان استفراغا من تخليطاته حيث خلط عملا صالحا وآخر شيئا تاب من الذنوب تخلصت قوة القلب وإراداته للأعمال الصالحة واستراح فإذا القلب من تلك الحوادث الفاسدة التي كانت فيه فزكاة القلب بحيث ينمو ويكمل قال تعالىفى سورة النور (ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم احد)

القلب سمع وبصر


من االمؤكد ان الأصم لا يعلم ما فى الكلام من العلم والضرير لا يدرى ما تحتوى عليه الاشخاص من االحكمة البالغة وكذلك من نظر الى الاشياء بغير قلب او استمع الى كلمات اهل العلم بغير قلب فإنه لا يعقل شيئا فمداتر الامر على القلب وعند هذا تسبين الحكمة فى قوله تعالى( افلم يسيروا فى الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او آذان يسمعون بها) حتى لم يذكر هنا العين كما فى الآيات السوابق فإن قياس الكلام هنا فى امور غائبة وحكمة معقولة من عواقب الامور لا مجال لنظر العين فيها ومثله قوله ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون وتتبين حقيقة الامر فى قوله (ان فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القي السمع وهو شهيد) فإن من يؤتى الحكمة وينتفع بالعلم على منزلتين اما رجل رأى الحق بنفسه فقبله فاتبعه ولم يحتج إلى من يدعوه فذلك صاحب القلب او رجل لم يعقله بنفسه بل هو محتاج إلى من يعلمه ويبينه له ويعظه ويؤدبه فهذا اصغى القى السمع وهو شهيد اى حاضر القلب ليس بغائبه كما قال مجاهد او أوتي العلم وكان له ذكرى وتبين قوله( ومنهم من يستمع اليك افأنت تسمع الصم)

ذكر ذلك منه فوصف حال هذا القلببوجهيه ونعته بمذهبيه فذكر اولا وصف الوجود منه فقال إذا ما وضعت القلب في غير موضع يقول إذا شغلته بما لم فصرفته إلىأحداهما تشغل عن الحق ولا تعانده مثل الأفكار والهموم التي في علائق الدنيا وشهوات النفس و الثانية تعاند الحق وتصد عنه مثل الآراء الباطلة والأهواء المردية من الكفر والنفاق والبدع وشبه ذلك بل القلب لم يخلق الا لذكر الله فما سوى ذلك فليس موضعا له ثم ذكر ثانيا وصف العدم فيه فقال بغير إناء ثم يقول إذا وضعته بغير اناء ضيعته ولا اناء معك كما تقول حضرت المجلس بلا محبرة فالكلمة حال من الواضع لا من الموضوع

تزكية القلب
فالتزكية- كما سبق وذكر- وإن كان أصلها النماء والبركة وزيادة الخير فإنما تحصل بإزالة الشر فلهذا صار التزكي يجمع هذا وهذا وقال تعالى فى سورة فصلت( وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة )وهي هنا بمعنىالتوحيد والإيمان الذي به يزكو القلب به فإنه يتضمن نفي إلهية ما سوى الحق من القلب وإثبات إليهة الحق في القلب وهو حقيقة لا إله إلا الله وهذا أصل ما تزكو به القلوب و التزكية جعل الشيء زكيا إما في ذاته وإما في الاعتقاد والخبر كما يقال عدلته إذا جعلته عدلا في نفسه أو في اعتقاد الناس قال تعالى فى سورة النجم( فلا تزكوا أنفسكم) أي تخبروا بزكاتها وهذا غير قوله تعالى فى سورة الشمس( قد افلح من زكاها) ولهذا قال تعالى فى سورة النجم (هو أعلم بمن اتقى ) وأما قوله تعالى فى سورة النساء( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء) أي يجعله زاكيا ويخبر بزكاته كما يزكى المزكي الشهود بعدلهم و العدل هو الاعتدال والاعتدال هو صلاح القلب كما أن الظلم فساده ولهذا جميع الذنوب يكون الرجل فيها ظالما لنفسه والظلم خلاف العدل فلم يعدل على نفسه بل ظلمها فصلاح القلب في العدل وفساده في الظلم وإذا ظلم العبد نفسه فهو الظالم وهو المظلوم كذلك إذا عدل فهو العادل والمعدول عليه فمنه العمل وعليه تعود ثمرة العمل من خير وشر قال تعالىفى سورة البقرة( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) و العمل له أثر في القلب من نفع وضر وصلاح قبل أثره في الخارج فصلاحها عدل لها وفسادها ظلم لها قال تعالى فى سورة فصلت( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها) وقال تعالى فى




الحسنات كوسيلة وقاية


قال تعالى فى سورة الإسراء (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها) قال بعض السلف إن للحسنة لنورا في القلب وقوة في البدن وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق وإن للسيئة لظلمة في القلب وسوادا في الوجه ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغضا في قلوب الخلق وقال تعالى فى سورة الطور( كل امرئ بما كسب رهين) وقال تعالى فى سورة المدثر( كل نفس بما كسبت رهينة) وقال تعالى فى سورةالأنعام( وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا) و تبسل أي ترتهن وتحبس وتؤسر كما أن الجسد إذا صح من مرضه قيل قد اعتدل مزاجه والمرض إنما هو انحراف المزاج مع أن الاعتدال المحض السالم من الأخلاط لا سبيل إليه ولكن الأمثل فالأمثل فهكذا صحة القلب وصلاحه في العدل ومرضه من الزيغ والظلم والانحراف والعدل المحض في كل شيء متعذر علما وعملا ولكن الأمثل فالأمثل ولهذا يقال هذا أمثل ويقال للطريقة السلفية الطريقة المثلى وقال تعالى فى سورة النساء( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)


حياة القلوب

وأصل صلاح القلب هو حياته واستنارته قال تعالى فى سورةالأنعام( أو من كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منه)ا لذلك ذكر الله حياة القلوب ونورها وموتها وظلمتها في غير موضع كقوله فى سورة يس( لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين) وقوله تعالى فى سورةالأنفال( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) ثم قال( واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون) وقال تعالى فى سورةالروم( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي )ومن أنواعه أن يخرج المؤمن من الكافر والكافر من المؤمن البيت الذى يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه كمثل الحي والميت وفي الصحيح أيضا اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذها قبورا وقد قال تعالى الأنعام والذين كذبوا بآياتنا صم وبكم في الظلمات وذكر سبحانه آية النور وآية الظلمة فقال تعالى فى سورة النور( الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور) فهذا مثل نور الايمان في قلوب المؤمنين ثم قال تعالى ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده وفوفاه حسابه والله سريع الحساب أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور) فالأول مثل الاعتقادات الفاسدة والأعمال التابعة لها يحسبها صاحبها شيئا ينفعه فإذا جاءها لم يجدها شيئا ينفعه فوفاه الله حسابه على تلك الأعمال والثاني مثل للجهل البسيط وعدم الايمان والعلم فإن صاحبها في ظلمات بعضها فوق بعض لا يبصر شيئا فإن البصر إنما هو بنور الإيمان والعلم قال تعالى فى سورة الأعراف (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون وقال تعالى فى سورة يوسف( ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه) وهو برهان الإيمان الذي حصل في قلبه فصرف الله به ما كان هم به وكتب له حسنة كاملة ولم يكتب عليه خطيئة إذ فعل خيرا ولم يفعل سيئة وقال تعالى فى سورةالأنعام (ومنهم من يستمع إليكم وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها حتى إذا جاءوك يجادلونك يفقهون بقلوبهم ولا يسمعون بآذانهم ولا يؤمنون بما رأوه من النار)كما قال تعالى فى سورة فصلت( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب) فذكروا الموانع على القلوب والسمع والأبصار وأبدانهم حية تسمع الأصواب وترى الأشخاص لكن حياة البدن بدون حياة القلب من جنس حياة البهائم لها سمع وبصر وهي تأكل وتشرب وتنكح ولهذا قال تعالى فى سورة البقرة( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء) فشبههم بالغنم التي ينعق بها الراعي وهي لاتسمع إلا نداء

yassine
yassine
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر عدد الرسائل : 2191
العمر : 31
الموقع : MéKNES
العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج : ممتاز
المزاج : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Mzboot11
المهنة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Studen10
الهواية : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Sports10
الأوسمة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج 0ae623e85e
السٌّمعَة : 10
نقاط : 11893
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

بطاقة الشخصية
الحقل الاول: 8

https://swira.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Empty رد: طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج

مُساهمة من طرف Notre Ville الجمعة 12 سبتمبر - 16:18

msr msr تماما الموضوع مفيد اعجبني

مشكووور صديق الكل msr

Notre Ville
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر عدد الرسائل : 7657
العمر : 36
الموقع : موطن السلام
العمل/الترفيه : برامج
المزاج : نشيط ,,, مبتسم
المزاج : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج 7810
المهنة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Progra10
الهواية : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Painti10
الأوسمة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Gold_Akhlaq
السٌّمعَة : 36
نقاط : 20956
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://www.swira.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Empty رد: طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج

مُساهمة من طرف yassine الجمعة 12 سبتمبر - 16:48

العفو فهذا واجبنا اتجاه حكماتكم القااااااسحة جدا هااد المرة
yassine
yassine
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر عدد الرسائل : 2191
العمر : 31
الموقع : MéKNES
العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج : ممتاز
المزاج : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Mzboot11
المهنة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Studen10
الهواية : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج Sports10
الأوسمة : طلب شاكر :الوقاية خير من العلاج 0ae623e85e
السٌّمعَة : 10
نقاط : 11893
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

بطاقة الشخصية
الحقل الاول: 8

https://swira.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى