مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
كيف أتيقن أنَّ دعائي مستجاب ؟
2 مشترك
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
كيف أتيقن أنَّ دعائي مستجاب ؟
السؤال عن شروط قبول الدعاء وبصيغة أخرى كيف أتيقن أن دعائي مستجاب -بإذن الله- , وهل هناك أدعية أقر النبي صلى الله عليه وسلم بإجابتها .
الجواب الحمد لله. أما بعد :
فالجواب على سؤالك طويلٌ جداً ، ونختصر لك هنا الإجابة قدر الإمكان .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى برحمته الواسعة في كتاب الجواب الكافي : (الأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح، والسلاحُ بضاربه، لا بحده فقط، فمتى كان السلاحُ سلاحاً تامّاً لا آفة به، والساعدُ ساعداً قوياً، والمانعُ مفقوداً، حصلت به النكاية في العدو، ومتى تخلَّف واحدٌ من هذه الثلاثة تخلَّف التأثير، فإن كان الدعاءُ في نفسه غير صالح، أو الداعي لم يجمع بين قلبه ولسانه، أو كان ثَمَّ مانعٌ من الإجابة، لم يحصل التأثير).
فيتبين من قوله رحمه الله تعالى : أن إجابة الدعاء مرتبطة بثلاث أمور :
أولاً : الدعاء .
وثانياً : الداعي .
وثالثاً : عدم وجود مانع من موانع إجابة الدعاء .
ومن أسباب إجابة الدعاء :
فأولاً : يجب إخلاص لله تعالى ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: "يا غُلامُ إني أُعلِّمك كلمات: احفظ الله يحفظْكَ، احفظِ الله تجدْهُ تُجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أنَّ الأُمة لَوِ اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوكَ إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعتِ الأقلامُ وجفَّت الصُّحفُ" .
ثانياً : المتابعة وعدم الابتداع في الدعاء : فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ".
ثالثاً : اليقين بأن يجيب دعوة الداعين لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة..." الحديث.
رابعاً : حضور القلب في الدعاء والخشوع لحديث أبي هريرة عند الإمام الترمذي: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاهٍ" .
وهذا وإن كان سنده لا يصح إلا أن معناه غير بعيد من الصحة.
خامساً : العزم في الدعاء فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يَقُولَنَّ أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة وليُعظِّم الرغبة فإن الله لا يتعاظمُهُ شيءٌ إلا أعطاه" رواه مسلم ،وأصله متفق عليه.
سادساً : تحري أوقات الإجابة ، فإن من أوقاتها ، الثلث الأخير من الليل ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر ) متفق عليه .
وكذلك ( آخر ساعة من يوم الجمعة فإنه لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يدعو الله إلا أعطاه إياه ) متفق عليه.
ومن الأحوال حال الإنسان إذا كان ساجداً ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) رواه مسلم .
وكذلك بعد التشهد الأخير قبل أن يسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين ذكر التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ) متفق عليه .
وتمنع إجابة الدعاء جملة من الموانع ، منها :
أولاً : أكل الحرام : فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس إن الله طيّبٌ لا يقبلُ إلا طيباً، وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: {يَآ أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُواْ صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. وقال: {يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا ربِّ! يا ربِّ! ومطعمُهُ حرامٌ، ومشربُهُ حرامٌ، وملبسُهُ حرامٌ، وغُذِيَ بالحرام فأنَّى يُستجاب لذلك" .
ثانياً : الاستعجال وترك الدعاء : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يزالُ يستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم أو قطيعةِ رحمٍ ما لم يستعجل". قيل: يا رسول الله! ما الاستعجال؟ قال: "يقول قد دعوتُ، وقد دعوتُ فلم أرَ يستجيبُ لي فيستحسر عند ذلك ويدعُ الدعاءَ" متفق عليه.
ثالثاً : الدعاء بإثم أو قطيعة رحمه ، ودليله الحديث السابق .
وليعلم العبد أنه في خير كلما دعا الله عز وجل ولا يستحسر وليعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تُعجَّل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها". قالوا: إذاً نكثِرَ. قال: "الله أكثر". فقد يظن الإنسان أنه لم يجب وقد أجيب بأكثر مما سأل أو صرف عنه من المصائب والأمراض أفضل مما سأل أو أخَّره له إلى يوم القيامة)
والكلام في هذا الباب يطول ولا يمكن استيفاؤه في مقام الفتوى فننصحك بمراجعة كتاب مختص في هذا الباب . ومن الكتب المختصرة الجيدة كتاب شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة ، تأليف : سعيد بن علي بن وهف القحطاني ، والله تعالى أعلم
الجواب الحمد لله. أما بعد :
فالجواب على سؤالك طويلٌ جداً ، ونختصر لك هنا الإجابة قدر الإمكان .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى برحمته الواسعة في كتاب الجواب الكافي : (الأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح، والسلاحُ بضاربه، لا بحده فقط، فمتى كان السلاحُ سلاحاً تامّاً لا آفة به، والساعدُ ساعداً قوياً، والمانعُ مفقوداً، حصلت به النكاية في العدو، ومتى تخلَّف واحدٌ من هذه الثلاثة تخلَّف التأثير، فإن كان الدعاءُ في نفسه غير صالح، أو الداعي لم يجمع بين قلبه ولسانه، أو كان ثَمَّ مانعٌ من الإجابة، لم يحصل التأثير).
فيتبين من قوله رحمه الله تعالى : أن إجابة الدعاء مرتبطة بثلاث أمور :
أولاً : الدعاء .
وثانياً : الداعي .
وثالثاً : عدم وجود مانع من موانع إجابة الدعاء .
ومن أسباب إجابة الدعاء :
فأولاً : يجب إخلاص لله تعالى ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: "يا غُلامُ إني أُعلِّمك كلمات: احفظ الله يحفظْكَ، احفظِ الله تجدْهُ تُجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أنَّ الأُمة لَوِ اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوكَ إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعتِ الأقلامُ وجفَّت الصُّحفُ" .
ثانياً : المتابعة وعدم الابتداع في الدعاء : فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ".
ثالثاً : اليقين بأن يجيب دعوة الداعين لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة..." الحديث.
رابعاً : حضور القلب في الدعاء والخشوع لحديث أبي هريرة عند الإمام الترمذي: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاهٍ" .
وهذا وإن كان سنده لا يصح إلا أن معناه غير بعيد من الصحة.
خامساً : العزم في الدعاء فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يَقُولَنَّ أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة وليُعظِّم الرغبة فإن الله لا يتعاظمُهُ شيءٌ إلا أعطاه" رواه مسلم ،وأصله متفق عليه.
سادساً : تحري أوقات الإجابة ، فإن من أوقاتها ، الثلث الأخير من الليل ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر ) متفق عليه .
وكذلك ( آخر ساعة من يوم الجمعة فإنه لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يدعو الله إلا أعطاه إياه ) متفق عليه.
ومن الأحوال حال الإنسان إذا كان ساجداً ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) رواه مسلم .
وكذلك بعد التشهد الأخير قبل أن يسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين ذكر التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ) متفق عليه .
وتمنع إجابة الدعاء جملة من الموانع ، منها :
أولاً : أكل الحرام : فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس إن الله طيّبٌ لا يقبلُ إلا طيباً، وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: {يَآ أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُواْ صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. وقال: {يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا ربِّ! يا ربِّ! ومطعمُهُ حرامٌ، ومشربُهُ حرامٌ، وملبسُهُ حرامٌ، وغُذِيَ بالحرام فأنَّى يُستجاب لذلك" .
ثانياً : الاستعجال وترك الدعاء : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يزالُ يستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم أو قطيعةِ رحمٍ ما لم يستعجل". قيل: يا رسول الله! ما الاستعجال؟ قال: "يقول قد دعوتُ، وقد دعوتُ فلم أرَ يستجيبُ لي فيستحسر عند ذلك ويدعُ الدعاءَ" متفق عليه.
ثالثاً : الدعاء بإثم أو قطيعة رحمه ، ودليله الحديث السابق .
وليعلم العبد أنه في خير كلما دعا الله عز وجل ولا يستحسر وليعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تُعجَّل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها". قالوا: إذاً نكثِرَ. قال: "الله أكثر". فقد يظن الإنسان أنه لم يجب وقد أجيب بأكثر مما سأل أو صرف عنه من المصائب والأمراض أفضل مما سأل أو أخَّره له إلى يوم القيامة)
والكلام في هذا الباب يطول ولا يمكن استيفاؤه في مقام الفتوى فننصحك بمراجعة كتاب مختص في هذا الباب . ومن الكتب المختصرة الجيدة كتاب شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة ، تأليف : سعيد بن علي بن وهف القحطاني ، والله تعالى أعلم
رد: كيف أتيقن أنَّ دعائي مستجاب ؟
شكرا على ذكر شروط و موانع الدعاء حقا أفدتنا بهذا الموضوع جزاك الله خيرا
elissa
[ . المشرفـــة الـعـامة للبستان. ]- عدد الرسائل : 512
العمر : 34
الموقع : الرباط
المزاج : عادي
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 18
نقاط : 14191
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
بطاقة الشخصية
الحقل الاول:
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 4:45 من طرف نوران نور
» سامسونج Samsung Galaxy A16
الخميس 21 نوفمبر - 16:23 من طرف omnia10
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
الخميس 21 نوفمبر - 16:16 من طرف nadia
» افضل موقع مقابر للبيع بافضل الاسعار - شركة الياسمين
الخميس 21 نوفمبر - 16:13 من طرف ندا عمر
» جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارها
الخميس 21 نوفمبر - 16:13 من طرف omnia10
» انواع الايفون و اسعارها
الخميس 21 نوفمبر - 16:03 من طرف omnia10
» مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن
الخميس 21 نوفمبر - 15:57 من طرف ندا عمر
» شاور رخام اشكال متنوعة - باسينز مارت
الخميس 21 نوفمبر - 15:54 من طرف nadia
» موبي برايس ماركات الموبايلات
الخميس 21 نوفمبر - 15:54 من طرف omnia10
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
الخميس 21 نوفمبر - 15:45 من طرف omnia10
» كيفية الحصول على مقابر القاهرة الجديدة بخصم 30% | الياسمين لبيع المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 15:44 من طرف ندا عمر
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
الخميس 21 نوفمبر - 15:33 من طرف omnia10
» شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار
الخميس 21 نوفمبر - 15:32 من طرف ندا عمر
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
الخميس 21 نوفمبر - 15:22 من طرف omnia10
» افضل موقع مقابر للبيع بـ 6 اكتوبر من شركة الياسمين لبيع وبناء المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 15:18 من طرف ندا عمر
» مقابر وادي الراحة للبيع بخصومات تصل إلى 15% | الياسمين
الخميس 21 نوفمبر - 15:09 من طرف ندا عمر
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
الخميس 21 نوفمبر - 14:59 من طرف omnia10
» مقابر طريق الفيوم للبيع بأقل الاسعار و تسجيل ملكية فوري | الياسمين للمقابر
الخميس 21 نوفمبر - 14:56 من طرف ندا عمر
» شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهني
الخميس 21 نوفمبر - 14:47 من طرف omnia10
» مقابر طريق الواحات في الجيزة بخصم 30% | الياسمين لبناء المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 14:42 من طرف ندا عمر