مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.
2 مشترك
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.
إعداد ذ حسن العمراوي
مكون الجغرافيا نموذجا
- تتكون فروض المراقبة المستمرة والإ متحانات الجهوية والوطنية في السلك الثانوي التأهيلي في مادة الإجتماعيات ، من وضعيتين إختباريتين:
أ=سؤال مقالي في أحد المكونين ( تاريخ أو جغرافيا )
ب= سؤال تطبيقي في المكون الآخر( الإشتغال على الوثائق : خرائط – مبيانات – احصائيات-خطاطات – نصوص تاريخية أو جغرافية -...)
ونظرا للأهمية التي تحتلها المواضيع المقالية في التقويم بمادة الإجتماعيات ، ونظرا للصعوبات المنهجية والتقنية التي تواجه التلاميذ فيها، يسعدني أن أضع بين أيديكم أعزائي التلاميذ هذه الوريقة المنهجية لإستئناس بهافقط , وعيا مني بأن الممارسة داخل الفصول وتحت إشراف ومتابعة وتقويم السادة الأساتذة هي الكفيلة بتجاوز الصعوبات والعوائق التي تطرحهاواكتساب منهجية التعامل معها. .
المقدمة :
- خلالها يتم تقديم الموضوع المطروح بشكل مختزل دون الخوض في التفاصيل ،مع طرح إشكاليته على شكل أسئلة دقيقة ومركزة بما يتناسب ومطلب السؤال مع مراعاة تسلسلها ( من العام الىالخاص )ونسقيتها وتكاملهافي الإحاطة بالمحاور الرئيسية للموضوع الذي خططت له، فهي تمثل الخيط الناظم للموضوع والموجه لعناصر الإجابةوالمهيكلة للتصميم.
-لا يجب الإستهانة بالمقدمة ولا إستعمال نمادج نمطية تصلح لكل المواضيع
-عدم الإطالة أو الدخول في التفاصيل أو إصدار أحكام أو إستعمال أساليب إنشائية أو طرح أسئلة مبتذلة لا تمت للإشكالية بصلة
- من خلال تقديمك للموضوع تقوم بشد إنتباه المصحح وتشوقه لقراءة الموضوع ، وتعطيه فكرةأو لية عن مدى قدرتك على فهم السؤال وضبط إشكاليته .
- العرض :
مرحلة وسطى بين المقدمة والخاتمة، وهو يمثل إجابة مفصلة عن التساؤلات المهيلكة للإشكالية المطروحة في المقدمة ، ولابد من مراعاة بعض الضوابط من بينها :
-نوعية الموضوع المعالج تحدد نوعية المقاربةالمعتمدة في التحليل، وغالبا ما تنحصر المواضيع في الأصناف التالية:
أ- الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدىقدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرةالمدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها
ب= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإختلاف بينهما
ج=الموضوع التصنيفي:إعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة... يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها
- د= الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة إقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات
-ه-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو اكثروذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما
الحرص على الإرتباط بمطلب السؤال
- توخي الدقة في تقديم المؤشرات والإحصائيات والأرقام
- إستعمال لغة تقريرية ومصطلحات ومفاهيم تنتمي لحقل الخطاب الجغرافي
-لابدأن يتضمن العرض فقرات تبعا للتصميم المحدد مع حسن الإنتقال من فقرةإلىأخرى ، والحرص على التماسك العضوي للموضوع
-كل فقرة من الموضوع تتضمن جزء من الإجابة عن الإشكالية قيد الدراسة.
-تجنب الحشو والإقحام للإفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع
- الحرص علىأن تكون الفقرات متوازنةبما يضمن جمالية مورفولوجية الموضوع والإحاطة بمختلف جوانب الإشكاليةقيد الدراسة
- تجنب التشطيب أوالوسخ, ولا تنسى علامات الترقيم
- عندما تشعر علىأنك إستنفذت الموضوع،توقف لا تكتب من اجل فقط ملأ ورقة التحرير.
- لا تبالي بالمراقبين ولا بمن يدخل أو يخرج، كل تركيزك ينصب على موضوعك.
- لا تتعجل الخروج، إستغل كل وقتك( 3 ساعات في الاجتماعيات في الإمتحان الوطني)
- لا تنسى تخصيص جزء من الوقت للمراجعة.
الخاتمة :
لا تتركها للوقت الميت،ولا تجعلها الحلقة الضعيفة في الموضوع فلها أهميتها كباقي العناصر الأخرى.
-ضمنها الخلاصات المركزة التي توصلت إليها
- إفتح من خلالها آفاق أخرى للإشكاليةالتي درست.
-تأكد من كتابة إسمك على ورقة التحرير ورقمك
- عندما تخرج من حصة لا تناقش مع أحدا ماذا كتبت وماذا لم تكتب، حتىلا تشوش على تفكيرك أو المادة المقبلة
- تجنب المراجعة الإعتباطية في الفترات البينية
-ثق-ي- بنفسك وبمقدوراتك الخلاقة ، لا تفكر -ي-أبدا في النقل ، كن-ي- شجاعا-ة- ،ثمن -ي-الإجتهاد وإحتقر-ي- الغش إعتبره فعلا ذميمايتنافى مع تكافؤ الفرص والأخلاق والقيم التي تعد المدرسةمشتلا لإنتاجها .
إعداد ذ حسن العمراوي
مكون الجغرافيا نموذجا
- تتكون فروض المراقبة المستمرة والإ متحانات الجهوية والوطنية في السلك الثانوي التأهيلي في مادة الإجتماعيات ، من وضعيتين إختباريتين:
أ=سؤال مقالي في أحد المكونين ( تاريخ أو جغرافيا )
ب= سؤال تطبيقي في المكون الآخر( الإشتغال على الوثائق : خرائط – مبيانات – احصائيات-خطاطات – نصوص تاريخية أو جغرافية -...)
ونظرا للأهمية التي تحتلها المواضيع المقالية في التقويم بمادة الإجتماعيات ، ونظرا للصعوبات المنهجية والتقنية التي تواجه التلاميذ فيها، يسعدني أن أضع بين أيديكم أعزائي التلاميذ هذه الوريقة المنهجية لإستئناس بهافقط , وعيا مني بأن الممارسة داخل الفصول وتحت إشراف ومتابعة وتقويم السادة الأساتذة هي الكفيلة بتجاوز الصعوبات والعوائق التي تطرحهاواكتساب منهجية التعامل معها. .
المقدمة :
- خلالها يتم تقديم الموضوع المطروح بشكل مختزل دون الخوض في التفاصيل ،مع طرح إشكاليته على شكل أسئلة دقيقة ومركزة بما يتناسب ومطلب السؤال مع مراعاة تسلسلها ( من العام الىالخاص )ونسقيتها وتكاملهافي الإحاطة بالمحاور الرئيسية للموضوع الذي خططت له، فهي تمثل الخيط الناظم للموضوع والموجه لعناصر الإجابةوالمهيكلة للتصميم.
-لا يجب الإستهانة بالمقدمة ولا إستعمال نمادج نمطية تصلح لكل المواضيع
-عدم الإطالة أو الدخول في التفاصيل أو إصدار أحكام أو إستعمال أساليب إنشائية أو طرح أسئلة مبتذلة لا تمت للإشكالية بصلة
- من خلال تقديمك للموضوع تقوم بشد إنتباه المصحح وتشوقه لقراءة الموضوع ، وتعطيه فكرةأو لية عن مدى قدرتك على فهم السؤال وضبط إشكاليته .
- العرض :
مرحلة وسطى بين المقدمة والخاتمة، وهو يمثل إجابة مفصلة عن التساؤلات المهيلكة للإشكالية المطروحة في المقدمة ، ولابد من مراعاة بعض الضوابط من بينها :
-نوعية الموضوع المعالج تحدد نوعية المقاربةالمعتمدة في التحليل، وغالبا ما تنحصر المواضيع في الأصناف التالية:
أ- الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدىقدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرةالمدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها
ب= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإختلاف بينهما
ج=الموضوع التصنيفي:إعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة... يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها
- د= الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة إقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات
-ه-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو اكثروذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما
الحرص على الإرتباط بمطلب السؤال
- توخي الدقة في تقديم المؤشرات والإحصائيات والأرقام
- إستعمال لغة تقريرية ومصطلحات ومفاهيم تنتمي لحقل الخطاب الجغرافي
-لابدأن يتضمن العرض فقرات تبعا للتصميم المحدد مع حسن الإنتقال من فقرةإلىأخرى ، والحرص على التماسك العضوي للموضوع
-كل فقرة من الموضوع تتضمن جزء من الإجابة عن الإشكالية قيد الدراسة.
-تجنب الحشو والإقحام للإفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع
- الحرص علىأن تكون الفقرات متوازنةبما يضمن جمالية مورفولوجية الموضوع والإحاطة بمختلف جوانب الإشكاليةقيد الدراسة
- تجنب التشطيب أوالوسخ, ولا تنسى علامات الترقيم
- عندما تشعر علىأنك إستنفذت الموضوع،توقف لا تكتب من اجل فقط ملأ ورقة التحرير.
- لا تبالي بالمراقبين ولا بمن يدخل أو يخرج، كل تركيزك ينصب على موضوعك.
- لا تتعجل الخروج، إستغل كل وقتك( 3 ساعات في الاجتماعيات في الإمتحان الوطني)
- لا تنسى تخصيص جزء من الوقت للمراجعة.
الخاتمة :
لا تتركها للوقت الميت،ولا تجعلها الحلقة الضعيفة في الموضوع فلها أهميتها كباقي العناصر الأخرى.
-ضمنها الخلاصات المركزة التي توصلت إليها
- إفتح من خلالها آفاق أخرى للإشكاليةالتي درست.
-تأكد من كتابة إسمك على ورقة التحرير ورقمك
- عندما تخرج من حصة لا تناقش مع أحدا ماذا كتبت وماذا لم تكتب، حتىلا تشوش على تفكيرك أو المادة المقبلة
- تجنب المراجعة الإعتباطية في الفترات البينية
-ثق-ي- بنفسك وبمقدوراتك الخلاقة ، لا تفكر -ي-أبدا في النقل ، كن-ي- شجاعا-ة- ،ثمن -ي-الإجتهاد وإحتقر-ي- الغش إعتبره فعلا ذميمايتنافى مع تكافؤ الفرص والأخلاق والقيم التي تعد المدرسةمشتلا لإنتاجها .
elissa
[ . المشرفـــة الـعـامة للبستان. ]- عدد الرسائل : 512
العمر : 34
الموقع : الرباط
المزاج : عادي
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 18
نقاط : 14163
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
بطاقة الشخصية
الحقل الاول:
مواضيع مماثلة
» موضوع جديد:أحسن موضوع في كل المنتديات و على مر العصور
» امتحان في مادة الارهابيات
» مادة الكلور بين الفوائد والأضرار
» للجميع كتابة جميلة
» كيفية كتابة قصة قصيرة أو رواية
» امتحان في مادة الارهابيات
» مادة الكلور بين الفوائد والأضرار
» للجميع كتابة جميلة
» كيفية كتابة قصة قصيرة أو رواية
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 8 نوفمبر - 8:48 من طرف سماسيمو
» شركة تصميم وتركيب كوارتزو كوريان رخام صناعى مطابخ - خصم 15 % - الديب ماربل
الخميس 7 نوفمبر - 16:21 من طرف nadia
» طاولات رخام وجرانيت - الديب ماربل
الخميس 7 نوفمبر - 15:57 من طرف nadia
» شاومي و احدث هواتفها Xiaomi Redmi 14C
الخميس 7 نوفمبر - 15:55 من طرف omnia10
» شركة جلى بلاط بالقاهرة - تلميع بلاط باهت - الديب
الخميس 7 نوفمبر - 15:42 من طرف nadia
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
الخميس 7 نوفمبر - 15:40 من طرف omnia10
» مقابر الفيوم مسجلة بالشهر العقاري - أفضل الأسعار - شركة الحرمين
الخميس 7 نوفمبر - 15:39 من طرف ندا عمر
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
الخميس 7 نوفمبر - 15:31 من طرف omnia10
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
الخميس 7 نوفمبر - 15:27 من طرف nadia
» مقابر طريق الواحات 20% خصم - شركة الحرمين
الخميس 7 نوفمبر - 15:23 من طرف ندا عمر
» سامسونج Samsung Galaxy A16
الخميس 7 نوفمبر - 15:22 من طرف omnia10
» شاور رخام اشكال متنوعة - باسينز مارت
الخميس 7 نوفمبر - 15:14 من طرف nadia
» موبي برايس ماركات الموبايلات
الخميس 7 نوفمبر - 15:13 من طرف omnia10
» مقابر وادى الراحة مضمونة 100% - شركة الحرمين
الخميس 7 نوفمبر - 15:10 من طرف ندا عمر
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
الخميس 7 نوفمبر - 15:01 من طرف omnia10
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
الخميس 7 نوفمبر - 14:51 من طرف omnia10
» مقابر للبيع طريق العين السخنة 20% خصم - شركة الحرمين لبيع وبناء المقابر
الخميس 7 نوفمبر - 14:49 من طرف ندا عمر
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
الخميس 7 نوفمبر - 14:38 من طرف omnia10
» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بمساحات مختلفة - شركة الحرمين لبيع وبناء المقابر
الخميس 7 نوفمبر - 14:26 من طرف ندا عمر
» افضل صباغ بالكويت
الخميس 7 نوفمبر - 14:14 من طرف omnia10