مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
أبو فراس الحمداني (320هـ-357هـ، 932م – 967م)
2 مشترك
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
أبو فراس الحمداني (320هـ-357هـ، 932م – 967م)
هو الحارث بن سعيد بن حمدان بن حمدون الحمداني، ينتمي بعمومته إلى تغلب فربيعة و بخؤولته إلى تميم فمضر الحمراء(1) لقوله:
لم تتفرق بنا خؤول في العز أخوالنا تميم
و كنيته أبو فراس، ولد على الأرجح في الموصل حيث كان أبوه و أسرته، و قتل أبوه و عمره ثلاث سنوات ، قتله ابن أخيه ناصر الدولة لأنه سعى سرا في ضمان الموصل و ديار ربيعة من جهة الراضي بالله الخليفة العباسي ، فنشأ أبو فراس يتيما تحتضنه أمه، و يعطف عليه ابن عمّه سيف الدولة أخو ناصر الدولة . فلما قام عرش الحمدانيين في حلب سنة 333هـ كان شاعرنا في جملة من ضمهم بلاط سيف الدولة من آل حمدان، فشب في كنف ابن عمه يشمله حنانه و رعايته.
أسره:ذكر صاحب يتيمة الدهر بأن الروم أسرت في بعض مواقعها الشاعر، و ذلك بعد أن جرح بسهم أصابه في فخذه، و بقي نصله فيها ، فحمل إلى خرشنة(2) ثم إلى قسطنطينية ، و ذكر ابن خلكان هذه
ــــــــــــــــــــــــ
1- أدباء العرب في الأعصر العباسية، بطرس البستاني، ص: 363هـ.
2- خرشنة : قلعة ببلاد الروم ، و الفرات يجري من تحتها.
الرواية و أسندها إلى أبي الحسن علي ابن الزراد الديلمي ، و جعل تاريخ أسره سنة 348هـ، و تاريخ فدائه سنة 355هـ.
موته:
توفي سيف الدولة سنة 356هـ، بعد خلاص أبي فراس بعام واحد ، و خلفه ولده أبو المعالي سعد الدولة ، و هو ابن أخت شاعرنا ، فخطر لأبي فراس أن يتغلب على حمص و يقتطعها ، و هذا يؤكد فكرة مطامعه في الملك، فقصده قرغوبة بجيش إلى حمص فاستظهر عليه و قتله ، و روى ابن خلكان عن ثابت بن سنان الصابي أن جثته بقيت مطروحة في البرية إلى أن جاء بعض الأعراب فكفنه و دفنه، و قد رثاه أبو إسحاق الصابي بقصيدة أشار إليها الثعالبي و لم يذكر منها شيئا.
صفاته و أخلاقه:
وصفه الثعالبي فقال :" كان فرد دهره ، و شمس عصره أدبا و فضلا و كرما و نبلا و مجدا و بلاغة و براعة، و فروسية و شجاعة" و كان كغيره من أبناء الملوك يميل إلى اللهو و العبث و السماع، و لكن حياته كانت سلسلة حروب و غزوات و أسر و اعتقال ، فلم يتح له أن يتنعم بمخضر العيش ، و يرتوي بماء الشباب، و كان صبورا لا يستخفه الجزع و لا يوهى له جلد و لا طالما أوصى بالصبر و افتخر به و هو إلى ذلك حسن التدين عظيم الثقة بعناية الله ، و كان يتشيع للعلويين.
آثاره:
لأبي فراس ديوان جمعه ابن خالويه بعد موته و أورد له الثعالبي في يتيمة الدهر طائفة حسنة من مختاراته و لاسيما الروميات.
ميزته:
الشعر عند أبي فراس ألهوة يتلهى بها، و بلسم يداوي به كلومه، و قد أغناه الله عن السؤال بعزة الملك، و نعيم الدولة ، فلم يصطنع المدح و لا الهجاء ، و إنما مدح قومه و عشيرته ، و هذا فخر لا مديح:
نطقت بفضلي، و امتدحت عشيرتي فما أنا مداح و لا أنا شاعر(1)
و مدح بعض أصدقائه من آل ورقاء و سواهم ، و هذا من نوع الاخوانيات فالمدح و الهجاء لا حظ لهما في شعر أبي فراس ، و ما القصيدة التي هجا بها العباسيين و مدح العلويين إلا من النوع السياسي ، اندفع إليه شاعرنا بعاطفة التشيع لعلي و أبنائه.
و كذلك الرثاء لم يكن له يد فيه ، فقد ماتت أخته فرثاها فلم يحسن رثاءها، و ماتت أخت سيف الدولة فأراد أن يرثيها فكان رثاؤه مواساة لأخيها...و ما كان لأبي فراس أن يقصر في الرثاء و هو شاعر عاطفي ، و الرثاء قوامه العاطفة ، و لعل تعوده ركوب الأهوال و المخاطر جعله يستهبن الموت فما يرتاع له ، و لا يرى فيه ما يبعث على الجزع ، فكان يستقبل مصائب الدهر في شيء من الأنفة و
ــــــــــــــــ
1- أراد بالشاعر المرتزق المكدي بمدحه و هجائه.
الاستكبار و حبس عاطفته فلم يطلق لها العنان في التفجع.
و نظم في الحكم فما أتت له البراعة، لأن العاطفة إذا غلبت أضعفت قوة التفكير، و إنما ترك بعض أبيات جرت مجرى الأمثال كقوله: " و في الليلة الظلماء يفتقد البدر."
رومياته:
يراد بالوميات القصائد التي قالها الشاعر و هو أسير في بلاد الروم، فقد آلمه أن يتناساه ابن عمه و يهمل أمره، و لا يذكر ما له من بيض الأيادي في دولته، و كان يزيده ألما ما يبلغه من الأخبار عن والدته الحزينة ، فإنها لم ترفأ لها دمعة طوال أسره، و قصدت من منبج إلى حلب تلتمس الفداء من سيف الدولة ثم عادت خائبة ، مكلومة الفؤاد ، مكسورة الخاطر ، و ما أن علم الأسير بخبرها حتى ثار ثائره و فاضت مشاعره و بث الشجاعه في مسامع بنات عاطفته.
منزلته:
قال الصاحب بن عباد:" بدئ الشعر بملك و ختم بملك3 يعني امرأ القيس و أبا فراس ، و قال الثعالبي :3 و شعره مشهور سائر بين الحسن و الجودة، و السهولة و الجزالة، و العذوبة و الفخامة، و الحلاوة و المتانة، و من رواء الطبع ، و سمة الظرف، و عزة الملك، و لم تجتمع هذه الخلال قبله إلاّ في شعر عبد الله ابن المعتز ، و أبو فراس يعد أشهر منه عند أهل الصنعة و نقدة الكلام" و تمتاز لغته في حسن اختيار الألفاظ ، و جمال التعبير ، ففيها الجزالة و شدة الأسر في موضع الشدة، و فيها الرقة و السهولة في موضع الحنو، و جدير بنا أن ننصف أبا فراس فنقول : أنه جيد الشعر ف حماسياته، مبدع في رومياته شاعر العاطفة في كلتيهما، و هو الشاعر الملك، و الملك الفارس ، و الفارس الأسير.
منقول
ابو شهد
لم تتفرق بنا خؤول في العز أخوالنا تميم
و كنيته أبو فراس، ولد على الأرجح في الموصل حيث كان أبوه و أسرته، و قتل أبوه و عمره ثلاث سنوات ، قتله ابن أخيه ناصر الدولة لأنه سعى سرا في ضمان الموصل و ديار ربيعة من جهة الراضي بالله الخليفة العباسي ، فنشأ أبو فراس يتيما تحتضنه أمه، و يعطف عليه ابن عمّه سيف الدولة أخو ناصر الدولة . فلما قام عرش الحمدانيين في حلب سنة 333هـ كان شاعرنا في جملة من ضمهم بلاط سيف الدولة من آل حمدان، فشب في كنف ابن عمه يشمله حنانه و رعايته.
أسره:ذكر صاحب يتيمة الدهر بأن الروم أسرت في بعض مواقعها الشاعر، و ذلك بعد أن جرح بسهم أصابه في فخذه، و بقي نصله فيها ، فحمل إلى خرشنة(2) ثم إلى قسطنطينية ، و ذكر ابن خلكان هذه
ــــــــــــــــــــــــ
1- أدباء العرب في الأعصر العباسية، بطرس البستاني، ص: 363هـ.
2- خرشنة : قلعة ببلاد الروم ، و الفرات يجري من تحتها.
الرواية و أسندها إلى أبي الحسن علي ابن الزراد الديلمي ، و جعل تاريخ أسره سنة 348هـ، و تاريخ فدائه سنة 355هـ.
موته:
توفي سيف الدولة سنة 356هـ، بعد خلاص أبي فراس بعام واحد ، و خلفه ولده أبو المعالي سعد الدولة ، و هو ابن أخت شاعرنا ، فخطر لأبي فراس أن يتغلب على حمص و يقتطعها ، و هذا يؤكد فكرة مطامعه في الملك، فقصده قرغوبة بجيش إلى حمص فاستظهر عليه و قتله ، و روى ابن خلكان عن ثابت بن سنان الصابي أن جثته بقيت مطروحة في البرية إلى أن جاء بعض الأعراب فكفنه و دفنه، و قد رثاه أبو إسحاق الصابي بقصيدة أشار إليها الثعالبي و لم يذكر منها شيئا.
صفاته و أخلاقه:
وصفه الثعالبي فقال :" كان فرد دهره ، و شمس عصره أدبا و فضلا و كرما و نبلا و مجدا و بلاغة و براعة، و فروسية و شجاعة" و كان كغيره من أبناء الملوك يميل إلى اللهو و العبث و السماع، و لكن حياته كانت سلسلة حروب و غزوات و أسر و اعتقال ، فلم يتح له أن يتنعم بمخضر العيش ، و يرتوي بماء الشباب، و كان صبورا لا يستخفه الجزع و لا يوهى له جلد و لا طالما أوصى بالصبر و افتخر به و هو إلى ذلك حسن التدين عظيم الثقة بعناية الله ، و كان يتشيع للعلويين.
آثاره:
لأبي فراس ديوان جمعه ابن خالويه بعد موته و أورد له الثعالبي في يتيمة الدهر طائفة حسنة من مختاراته و لاسيما الروميات.
ميزته:
الشعر عند أبي فراس ألهوة يتلهى بها، و بلسم يداوي به كلومه، و قد أغناه الله عن السؤال بعزة الملك، و نعيم الدولة ، فلم يصطنع المدح و لا الهجاء ، و إنما مدح قومه و عشيرته ، و هذا فخر لا مديح:
نطقت بفضلي، و امتدحت عشيرتي فما أنا مداح و لا أنا شاعر(1)
و مدح بعض أصدقائه من آل ورقاء و سواهم ، و هذا من نوع الاخوانيات فالمدح و الهجاء لا حظ لهما في شعر أبي فراس ، و ما القصيدة التي هجا بها العباسيين و مدح العلويين إلا من النوع السياسي ، اندفع إليه شاعرنا بعاطفة التشيع لعلي و أبنائه.
و كذلك الرثاء لم يكن له يد فيه ، فقد ماتت أخته فرثاها فلم يحسن رثاءها، و ماتت أخت سيف الدولة فأراد أن يرثيها فكان رثاؤه مواساة لأخيها...و ما كان لأبي فراس أن يقصر في الرثاء و هو شاعر عاطفي ، و الرثاء قوامه العاطفة ، و لعل تعوده ركوب الأهوال و المخاطر جعله يستهبن الموت فما يرتاع له ، و لا يرى فيه ما يبعث على الجزع ، فكان يستقبل مصائب الدهر في شيء من الأنفة و
ــــــــــــــــ
1- أراد بالشاعر المرتزق المكدي بمدحه و هجائه.
الاستكبار و حبس عاطفته فلم يطلق لها العنان في التفجع.
و نظم في الحكم فما أتت له البراعة، لأن العاطفة إذا غلبت أضعفت قوة التفكير، و إنما ترك بعض أبيات جرت مجرى الأمثال كقوله: " و في الليلة الظلماء يفتقد البدر."
رومياته:
يراد بالوميات القصائد التي قالها الشاعر و هو أسير في بلاد الروم، فقد آلمه أن يتناساه ابن عمه و يهمل أمره، و لا يذكر ما له من بيض الأيادي في دولته، و كان يزيده ألما ما يبلغه من الأخبار عن والدته الحزينة ، فإنها لم ترفأ لها دمعة طوال أسره، و قصدت من منبج إلى حلب تلتمس الفداء من سيف الدولة ثم عادت خائبة ، مكلومة الفؤاد ، مكسورة الخاطر ، و ما أن علم الأسير بخبرها حتى ثار ثائره و فاضت مشاعره و بث الشجاعه في مسامع بنات عاطفته.
منزلته:
قال الصاحب بن عباد:" بدئ الشعر بملك و ختم بملك3 يعني امرأ القيس و أبا فراس ، و قال الثعالبي :3 و شعره مشهور سائر بين الحسن و الجودة، و السهولة و الجزالة، و العذوبة و الفخامة، و الحلاوة و المتانة، و من رواء الطبع ، و سمة الظرف، و عزة الملك، و لم تجتمع هذه الخلال قبله إلاّ في شعر عبد الله ابن المعتز ، و أبو فراس يعد أشهر منه عند أهل الصنعة و نقدة الكلام" و تمتاز لغته في حسن اختيار الألفاظ ، و جمال التعبير ، ففيها الجزالة و شدة الأسر في موضع الشدة، و فيها الرقة و السهولة في موضع الحنو، و جدير بنا أن ننصف أبا فراس فنقول : أنه جيد الشعر ف حماسياته، مبدع في رومياته شاعر العاطفة في كلتيهما، و هو الشاعر الملك، و الملك الفارس ، و الفارس الأسير.
منقول
ابو شهد
رد: أبو فراس الحمداني (320هـ-357هـ، 932م – 967م)
يسلم دياتك يا غالي
دومت بود
كل الحب والاحترام والتقدير لشخصك الكريم
دومت بود
كل الحب والاحترام والتقدير لشخصك الكريم
الرائع- عضو أساسي
- عدد الرسائل : 491
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 64
نقاط : 13527
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:01 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 9:00 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:59 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:59 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:57 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:54 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:52 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
أمس في 8:52 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
أمس في 8:50 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
أمس في 8:47 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
أمس في 8:46 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
أمس في 8:45 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
أمس في 8:44 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
أمس في 8:43 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
أمس في 8:42 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
أمس في 8:42 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
أمس في 8:41 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
أمس في 8:40 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
أمس في 8:39 من طرف Mohsen Al-Hassanin
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
أمس في 8:39 من طرف Mohsen Al-Hassanin