مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
بحث عن الانسان
3 مشترك
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
بحث عن الانسان
إنسان
ذكر وإنثى الإنسان
الإنسان أو الإنسان العاقل Homo sapiens هو الكائن الحي الذي يعتبر الأكثر تطورا من الناحية العقلية و العاطفية، ظهر منذ 120.000 سنة، قام بصناعة الأدوات الحجرية وزين المغارات التي سكنها. و يعتبر علم الإنسان العلم الذي يهتم بكل أصناف وأعراق البشر و التي يعتقد أنها عاشت على ظهر البسيطة في الماضي.
التصنيف العلمي
عنصر 1
عنصر 2
عنصر 3
التصنیفات التوضیح
ممل?ة الحیوانات
شعبة الحبلیات
الصنف الثدیيات
رتبة الرئیسیات (الإنسان والقردة)
عائلة قردة عليا (أشباه الإنسان)
الجنس إنسان Homo
النوع إنسان عاقل Homo Sapiens
النوع الفرعي إنسان عاقل عاقل Homo sapiens sapiens
نشوء الإنسان
من المنظور العلمي
تعتمد نظرية التطور على التفسیر العلمي وعلى الحفريات والتجارب المقارنة والدراسات الجينية. تقول النظریة أن جمیع ال?ائنات الحیة بضمنها الإنسان تطورت من ?ائن وحید الخلیة ت?وّن قبل ملیارات السنین. والإنسان حسب هذه النظریة ذو علاقة قریبة بالقردة العلیا مثل الشمبانزي والبونوبو و الغوریللا و الأورانج أوتان، إذ یقدر العلماء بأنه ?ان هناك جد مشترك للإنسان مع الشمبانزي قبل زهاء 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة. للإنسان ككائن حي صفات عدیدة مشتر?ة مع الثدیيات الأخرى, مثل وجود العمود الفقري و الثدیین والدماغ (رغم ?بر وتعقید دماغ الإنسان ال?بیر) والأرجل و الأذرع و الیدین بالإضافة إلى وجود الحمض النووي و المیتو?وندریا و غیرها من التشابهات ال?ثیرة الأخرى. وهناك دراسات ?ثیرة لمعرفة أقرب جدود البشر في السلم التطوري
من المنظور الدیني
یعتقد المؤمنون بالإديان السماوية وبعض الأديان الأخرى بإن الله قد صنع جسم الإنسان ب?افة تفاصیله من الطین ثم قام بنفخ الروح فیه بإعتبار أن الأنسان حسب المنظور الدیني یت?ون من الجسد و الروح. وبعد نشوء الدیانة الیهودیة في منطقة الشرق الأوسط قامت الیهودیة بالتأ?ید على ذلك و ذ?ر ذلك في ?تبهم المقدسة، ?ما یقول القرآن بأن الله قد خلق الإنسان (آدم) من الطین (الحمأ المسنون) ?الصلصال أو ?الفخار ثم قام بنفخ الروح فیه، ثم قام الله بخلق الأنثى (حواء) من الضلع الأعوج لآدم (وهذا مختلف فيه). و تقول ال?تب المقدسة الإسلامیة و المسیحیة و اليهودية بأن أول مخلوقین (آدم و حواء) ?انا یس?نان الجنة، ثم لم یلتزما بتعلیمات الله بعدم الأ?ل من شجرة معینة في الجنة فقاما بذلك وبذلك يكونان قد عصیا أوامر الله فطردهما الله من الجنة ونزلا إلى الأرض جزاء عصیانهما الله (وهناك من المسلمين من يفسر عمل آدم وحواء بصورة أخرى غير المعصية. إذ يرى بعضهم أن آدم لم يعصِ الله, بل فعل ما من شأنه أن يجعل في حياته التعب والمشقة, ويعبّرون عن ذلك بأن آدم ترك الأولى. أي كان الأولى بآدم ألا يأكل من تلك الشجرة, لأن الأكل منها يستلزم المشقة في الحياة. ومن جهة أخرى, فإن آدم يعتبر -في الإسلام- أول أنبياء الله إلى البشر, وهو معصوم عن الخطأ, أي لا يمكن أن يخطئ. والقائلون بهذا الرأي يرون أن ذلك أقرب إلى المنطق والعقل, حيث يجب -بحسب رأيهم- أن تبدأ الحياة البشرية على الأرض بصورة نقية وصافية على يد أول الأنبياء, ويسعى هذا النبي -والأنبياء الذين من بعده- إلى تعليم الإنسان وتزكيته وتكميله, وذلك لأن الأنبياء متصلون -عن طريق الوحي- بالخالق (الله), فالخالق يعلّمهم, وهم يعلمون الإنسان, وهكذا يُضمن للإنسان -إن اتّبع الأنبياء (بحسب هذه النظرة الدينية الإسلامية)-حياة سعيدة وهانئة ومتناسقة مع قوانين الكون التي سنّها خالق هذا الكون.
تعاريف و أصل كلمة إنسان
المنظور الفلسفي
تغيرت النظرة الفلسفية إلى الإنسان تبعا لتطور الفكر البشري. ففي الفلسفة اليونانية كان يفهم الإنسان على أنه مواطن للمدينة-الدولة (أرسطو). وكان يقام حد بينه وبين الأشياء الخارجية بحيث أمكن تجريد الأنسان عن هذه المواقف الملموسة أو تلك (وخاصة في فلسفة أفلاطون). يتميز الوضع البشري بسمتين بارزتين تتجلى السمة الاولى في كون الوضع البشري متعدد المكونات و الابعاد و بذالك فهو وضع فريد من نوعه لأنه يتميز بالتعدد و الغنى فالحواس و العقل و الوجدان كلها قوى جبارة تضفي دلالة خاصة على الوجود البشري و النتيجة الحتمية لهذا التعدد و التنوع في قوى و مقدرات الإنسان . فالإنسان هو شخص أو ذات قادرة على احترام القانون والأخلاق و من جهة ثانية فهي ذات مبدعة وخلاقة بفضل امتلاكها لملكة العقل و على الرغم من هذا التحديد يبقى مفهوم الشخص أو الانسان ناقصا نظرا لتدخل البعد الميتافيزيقي للذات الإنسانية بوصفها ذاتا عاقلة و تمتلك الإرادة و الوعي و الحرية و تعيش بموجب الحق و القانون و تلتزم بالقيم الأخلاقية وتسعى باستمرار إلى السعادة وتحقيق الأفضل
أصل الكلمة
كلمة إنسان في كلام العرب يرجع إلى معنى الظهور،عكس الجن. ثم إنهم ذكروا للإنسان معنى آخر هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام العرب يعني الظهور، والنسيان.ومعرفة هذه النتيجة لها دور مهم، في تحديد ما يجب أن يكون الإنسان عليه، فما دام أن الظهور أصل معناه، فيفترض به أن يكون الظهور سمته البارزة، فيحقق هذا المعنى في: نفسه، وطريقته، وحياته. فيكون ظاهرا في : مبادئه، وقيمه ، وأخلاقه ، ودينه الذي يؤمن به، فلا يستخفي، ولا يتوارى، كما يتوارى الجن .
منقووول
ابو شهد
ذكر وإنثى الإنسان
الإنسان أو الإنسان العاقل Homo sapiens هو الكائن الحي الذي يعتبر الأكثر تطورا من الناحية العقلية و العاطفية، ظهر منذ 120.000 سنة، قام بصناعة الأدوات الحجرية وزين المغارات التي سكنها. و يعتبر علم الإنسان العلم الذي يهتم بكل أصناف وأعراق البشر و التي يعتقد أنها عاشت على ظهر البسيطة في الماضي.
التصنيف العلمي
عنصر 1
عنصر 2
عنصر 3
التصنیفات التوضیح
ممل?ة الحیوانات
شعبة الحبلیات
الصنف الثدیيات
رتبة الرئیسیات (الإنسان والقردة)
عائلة قردة عليا (أشباه الإنسان)
الجنس إنسان Homo
النوع إنسان عاقل Homo Sapiens
النوع الفرعي إنسان عاقل عاقل Homo sapiens sapiens
نشوء الإنسان
من المنظور العلمي
تعتمد نظرية التطور على التفسیر العلمي وعلى الحفريات والتجارب المقارنة والدراسات الجينية. تقول النظریة أن جمیع ال?ائنات الحیة بضمنها الإنسان تطورت من ?ائن وحید الخلیة ت?وّن قبل ملیارات السنین. والإنسان حسب هذه النظریة ذو علاقة قریبة بالقردة العلیا مثل الشمبانزي والبونوبو و الغوریللا و الأورانج أوتان، إذ یقدر العلماء بأنه ?ان هناك جد مشترك للإنسان مع الشمبانزي قبل زهاء 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة. للإنسان ككائن حي صفات عدیدة مشتر?ة مع الثدیيات الأخرى, مثل وجود العمود الفقري و الثدیین والدماغ (رغم ?بر وتعقید دماغ الإنسان ال?بیر) والأرجل و الأذرع و الیدین بالإضافة إلى وجود الحمض النووي و المیتو?وندریا و غیرها من التشابهات ال?ثیرة الأخرى. وهناك دراسات ?ثیرة لمعرفة أقرب جدود البشر في السلم التطوري
من المنظور الدیني
یعتقد المؤمنون بالإديان السماوية وبعض الأديان الأخرى بإن الله قد صنع جسم الإنسان ب?افة تفاصیله من الطین ثم قام بنفخ الروح فیه بإعتبار أن الأنسان حسب المنظور الدیني یت?ون من الجسد و الروح. وبعد نشوء الدیانة الیهودیة في منطقة الشرق الأوسط قامت الیهودیة بالتأ?ید على ذلك و ذ?ر ذلك في ?تبهم المقدسة، ?ما یقول القرآن بأن الله قد خلق الإنسان (آدم) من الطین (الحمأ المسنون) ?الصلصال أو ?الفخار ثم قام بنفخ الروح فیه، ثم قام الله بخلق الأنثى (حواء) من الضلع الأعوج لآدم (وهذا مختلف فيه). و تقول ال?تب المقدسة الإسلامیة و المسیحیة و اليهودية بأن أول مخلوقین (آدم و حواء) ?انا یس?نان الجنة، ثم لم یلتزما بتعلیمات الله بعدم الأ?ل من شجرة معینة في الجنة فقاما بذلك وبذلك يكونان قد عصیا أوامر الله فطردهما الله من الجنة ونزلا إلى الأرض جزاء عصیانهما الله (وهناك من المسلمين من يفسر عمل آدم وحواء بصورة أخرى غير المعصية. إذ يرى بعضهم أن آدم لم يعصِ الله, بل فعل ما من شأنه أن يجعل في حياته التعب والمشقة, ويعبّرون عن ذلك بأن آدم ترك الأولى. أي كان الأولى بآدم ألا يأكل من تلك الشجرة, لأن الأكل منها يستلزم المشقة في الحياة. ومن جهة أخرى, فإن آدم يعتبر -في الإسلام- أول أنبياء الله إلى البشر, وهو معصوم عن الخطأ, أي لا يمكن أن يخطئ. والقائلون بهذا الرأي يرون أن ذلك أقرب إلى المنطق والعقل, حيث يجب -بحسب رأيهم- أن تبدأ الحياة البشرية على الأرض بصورة نقية وصافية على يد أول الأنبياء, ويسعى هذا النبي -والأنبياء الذين من بعده- إلى تعليم الإنسان وتزكيته وتكميله, وذلك لأن الأنبياء متصلون -عن طريق الوحي- بالخالق (الله), فالخالق يعلّمهم, وهم يعلمون الإنسان, وهكذا يُضمن للإنسان -إن اتّبع الأنبياء (بحسب هذه النظرة الدينية الإسلامية)-حياة سعيدة وهانئة ومتناسقة مع قوانين الكون التي سنّها خالق هذا الكون.
تعاريف و أصل كلمة إنسان
المنظور الفلسفي
تغيرت النظرة الفلسفية إلى الإنسان تبعا لتطور الفكر البشري. ففي الفلسفة اليونانية كان يفهم الإنسان على أنه مواطن للمدينة-الدولة (أرسطو). وكان يقام حد بينه وبين الأشياء الخارجية بحيث أمكن تجريد الأنسان عن هذه المواقف الملموسة أو تلك (وخاصة في فلسفة أفلاطون). يتميز الوضع البشري بسمتين بارزتين تتجلى السمة الاولى في كون الوضع البشري متعدد المكونات و الابعاد و بذالك فهو وضع فريد من نوعه لأنه يتميز بالتعدد و الغنى فالحواس و العقل و الوجدان كلها قوى جبارة تضفي دلالة خاصة على الوجود البشري و النتيجة الحتمية لهذا التعدد و التنوع في قوى و مقدرات الإنسان . فالإنسان هو شخص أو ذات قادرة على احترام القانون والأخلاق و من جهة ثانية فهي ذات مبدعة وخلاقة بفضل امتلاكها لملكة العقل و على الرغم من هذا التحديد يبقى مفهوم الشخص أو الانسان ناقصا نظرا لتدخل البعد الميتافيزيقي للذات الإنسانية بوصفها ذاتا عاقلة و تمتلك الإرادة و الوعي و الحرية و تعيش بموجب الحق و القانون و تلتزم بالقيم الأخلاقية وتسعى باستمرار إلى السعادة وتحقيق الأفضل
أصل الكلمة
كلمة إنسان في كلام العرب يرجع إلى معنى الظهور،عكس الجن. ثم إنهم ذكروا للإنسان معنى آخر هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام العرب يعني الظهور، والنسيان.ومعرفة هذه النتيجة لها دور مهم، في تحديد ما يجب أن يكون الإنسان عليه، فما دام أن الظهور أصل معناه، فيفترض به أن يكون الظهور سمته البارزة، فيحقق هذا المعنى في: نفسه، وطريقته، وحياته. فيكون ظاهرا في : مبادئه، وقيمه ، وأخلاقه ، ودينه الذي يؤمن به، فلا يستخفي، ولا يتوارى، كما يتوارى الجن .
منقووول
ابو شهد
رد: بحث عن الانسان
مشكووووووووووووووووووووووور يا غالي
رائع باختيارك للمواضيع
دومت بالف خير
رائع باختيارك للمواضيع
دومت بالف خير
الرائع- عضو أساسي
- عدد الرسائل : 491
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 64
نقاط : 13651
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
رد: بحث عن الانسان
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي على طرحك لهذا الموضوع الجيد
انما نظرية التطور لا علاقة لها بالانسان بتاثا
مواضيع مماثلة
» الحفاظ على صحة الانسان
» الانسان الطويل ....؟؟
» الانسان بلا قراءة قزم صغير
» عجائب مكونات جسم الانسان
» حقوق الانسان في المغرب !!!!
» الانسان الطويل ....؟؟
» الانسان بلا قراءة قزم صغير
» عجائب مكونات جسم الانسان
» حقوق الانسان في المغرب !!!!
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 16:23 من طرف omnia10
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
أمس في 16:16 من طرف nadia
» افضل موقع مقابر للبيع بافضل الاسعار - شركة الياسمين
أمس في 16:13 من طرف ندا عمر
» جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارها
أمس في 16:13 من طرف omnia10
» انواع الايفون و اسعارها
أمس في 16:03 من طرف omnia10
» مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن
أمس في 15:57 من طرف ندا عمر
» شاور رخام اشكال متنوعة - باسينز مارت
أمس في 15:54 من طرف nadia
» موبي برايس ماركات الموبايلات
أمس في 15:54 من طرف omnia10
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
أمس في 15:45 من طرف omnia10
» كيفية الحصول على مقابر القاهرة الجديدة بخصم 30% | الياسمين لبيع المقابر
أمس في 15:44 من طرف ندا عمر
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
أمس في 15:33 من طرف omnia10
» شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار
أمس في 15:32 من طرف ندا عمر
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
أمس في 15:22 من طرف omnia10
» افضل موقع مقابر للبيع بـ 6 اكتوبر من شركة الياسمين لبيع وبناء المقابر
أمس في 15:18 من طرف ندا عمر
» مقابر وادي الراحة للبيع بخصومات تصل إلى 15% | الياسمين
أمس في 15:09 من طرف ندا عمر
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
أمس في 14:59 من طرف omnia10
» مقابر طريق الفيوم للبيع بأقل الاسعار و تسجيل ملكية فوري | الياسمين للمقابر
أمس في 14:56 من طرف ندا عمر
» شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهني
أمس في 14:47 من طرف omnia10
» مقابر طريق الواحات في الجيزة بخصم 30% | الياسمين لبناء المقابر
أمس في 14:42 من طرف ندا عمر
» شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بافضل الاسعار
أمس في 14:36 من طرف omnia10