الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 9:01 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 9:00 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:59 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:59 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:57 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:54 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:52 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:52 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:50 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالظهران شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:47 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:46 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:45 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالجبيل شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:44 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:43 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:42 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالخبر شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:42 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:41 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:40 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:39 من طرف Mohsen Al-Hassanin

» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
البعيدون الزمن يقتل الحب Emptyاليوم في 8:39 من طرف Mohsen Al-Hassanin


البعيدون الزمن يقتل الحب

اذهب الى الأسفل

البعيدون الزمن يقتل الحب Empty البعيدون الزمن يقتل الحب

مُساهمة من طرف البستان الخميس 31 يناير - 11:43


البعيدون..الزمن يقتل الحب

الكاتب عماد الورداني (Imadelo)
في الجزء الثالث من المقال اخترنا لكم رواية رواية البعيدون، تلك الرواية التي اثارت عددا من الاسئلة، وقد طبعتها دار الهلال ودور أخرى لأهميتها الجمالية,أرجو أن تنال غعجايكم، والمشاركات الثلاث هي في الأاصل مقال مطول بعنوان خطاب الغيرية في الرواية العربية نشر في مجلة عالم الغد التي يصدرها المرصد الإعلامي الحر بالنمسا
ترصد رواية البعيدون صورة جيل بأكله، اختار الابتعاد عن موطنه بحثا عن فضاء أرحب لحريته. جيل امتلأ طموحا، فهاجر ليمنح ذاته فرصة إثبات وجودها في هذا العالم، وأثناء هذا العبور إلى الحلم، كان هناك ثقافة الآخر التي شكلت بمثابة صدمة ما فتئت أن أصبحت انفصاما
يهاجر إدريس من مدينة صغير شمال المغرب متوجها نحو إسبانيا قصد الدراسة بها، يلتقي بمجموعة من العابرين والعابرات من بينهم راوي هذه الرواية، الذي ربطتهما علاقة عمقت المشترك بينهما ليصبحا بمثابة نفس واحدة على اختلاف مواقفهما. تمر سنوات عديدة ولا خبر يجمعهما اللهم فقدان الأمل في اللقاء. وفجأة يستطيع هذا الصديق أن يجد طريق إدريس، فيستغرب لتحوله الكلي، بينما إدريس قرر الصمت مكتفيا بمذكرات تحكي عن كل شيء. فيتحول بذلك الصديق إلى استراتيجية سردية لا تهمها مسألة التجنيس
يعبر إدريس إلى الحلم. تصحبه ذكريات الطفولة والشباب التي قضاها بين عشائش القصر الكبير وفضاءات تطوان، ذكريات عن المكان الأصل أو "منبع النقاء" بكل ما يحمله من وهج شرقي عمل صاحبه على إخفائه وأحيانا التنكر له ثم الدفاع عنه أحيانا ثالثة

بيلار. كارمن. كريستيان آيسن..استعادة المملكة الضائعة

يسافر إدريس إلى مدريد فيقتنص لحظات من عمره كي يثأر لأصوله المنحدرة من هناك، وكان الخلاص مغامرات جنسية قضاها صحبة من التقى بهن وهو في طريقه إلى استعادة أمجاد أصوله. فنزوات الجسد تصبح هي الملاذ الوحيد الذي تدثر به هذا العابر من أجل التخفيف من حدة التاريخ الذي يسكنه أينما حل ولا يرى في الآخر إلا لحظات تسكين لهذا التاريخ، وقتل صوت الغضب الذي بداخله.
إن هذه الرواية سيرة للجسد المستباح الذي كان إدريس شهرياره. فكل مكان حل به إلا وعمق إحساسه وجوده مع أنثى تصحبه من عمق الظلام والحاجة لتوهج زمنه السديمي، وتعوض حرمانه، وتلبي رغباته التي تنتصر لذاك المشاكس الصغير الذي يسكنه
وسنحاول أن نركز اهتمامنا على الضوابط التي تحكمت في صياغة صورة هؤلاء العابرات في زمن إدريس المغتصب؟
إن زمن إدريس يبدأ في شوارع مدريد وحاناتها، وبالضبط حينما تحقق حلمه بلقاء بيلار، هذا الحلم الذي دفع إدريس ليركب البحر متجها إلى إسبانيا "إنها الملاك الذي جاء بي إلى مدريد، بامتلاكها أكون قد امتلكت إسبانيا كلها"( [15]). إن إدريس يمارس وعيه الشرقي بطلاقة إبان هذه العابرة؛ إذ يطمح إلى امتلاك الآخر بخلاف الإمام الذي تحرر من الخيط الأخير الذي يربطه بأرضه الشرق، فقرر أن يحب ساندرا دون عقدة الامتلاك. إن امتلاك بيلار يعني امتلاك إسبانيا خصوصا أن إدريس جاء ليسترد حقوقه التي هضمتها محاكم التفتيش
كانت بيلار أول طائر يتعرض له إدريس، فصار يلاحقه شهورا قبل أن تجرفها عاطفة الحب. "كان مقهى مانيلا المنزوي هناك عن يميني أول محطة يستريح فيها قلبي مع بيلار دي فالدي راما بعد رحلة محمومة دامت أشهرا مضنية، لكنها لذيذة إلى حد الثمالة"( [16])
بهذا الكلام يخون إدريس بيلار، ولا يقدر حتى على مكاشفتها بالحقيقة، بل إنه يكرس تلك الصورة العنصرية التي رسمها الإسباني إبان الاستعمار خصوصا فيما يتعلق بثقافة "المورو"
إن هذا الحب الذي يتحدث عنه إدريس هو عاطفة متناقضة، متشظية، فيسعى وراءه شهورا وبعد أن يخضع له يتركه ويرحل تبعا لموسم الهجرة نحو الشمال إلى ضباب لندن. فقلب إدريس يسع تسع عشرا من صور بيلار. هل نساير ما ذهب إليه الاستشراف في أسوء تحليلاته حينما جعل الإنسان الشرقي شبقيا بالفطرة، لماذا يكتفي آنخل صديق إدريس بواحدة بينما يقيد إدريس سربا من العابرات ولا يدعهن بسلام
إن إدريس يتجاوز الجسد ليجعل الآخر مملوكا دائما يترقب عودة القطار بالجديد، "أنا أحبك أكثر من أمس وأقل من غد"( [17]). بهذا التعبير البسيطة والمباشرة يترجم إدريس الشرخ النفسي الذي يفتت عاطفته، فالظاهر أن الحب الذي يجمعه بيلار يتخدر يوما بعد يوم ينمو مثل شجرة. فكلما بصقت في السماء ازدادت مثانة وقوة، لكنه في الباطن يعاني استهامات جنسية جعلته يتظاهر بالأسى واللوعة على الفراق "بينما في أعماقي كنت أفيض حبورا وتوقا لاكتشاف خبايا تلك الجزيرة الضبابية التي صار غزلانها قاب قوسين من غنائمي" ( [18]) تتمثل صورة الحب في اتجاهين، اتجاه التجلي باعتبار هذا الحب عاطفة إنسانية دفعت إدريس للسفر نحو الشمال/ الآخر، واتجاه الاختفاء الذي يعتبر الحب مجرد تعبير فارغ من أي شعور اللهم تسكين شعور الآخر، ويعادل الجنس. هكذا يبدو كيف عاش صاحب هذه المذكرات حياة مختلة جعلته يتصور الآخر مجرد غنيمة مدفوعا إليها بالفطرة، تضيع بيلار في تفاصيل هذه المذكرات قبل أن تصير ذكرى لتفسح المجال لعابرات أخريات أبرزهن كريستيان آيسن و اليهودية ايستين
إن صورة الآخر في الرواية العربية تنبعث في غالب الأحيان من تجارب ذاتية، مما يجعل هذه الصورة تقع على أرض صلبة سرعان ما تتهشم بفعل المبالغة في الحدث لتصبح في غالب الأحيان صورة مشوهة. حيث لم تخرج صورة المرأة الغربية في أغلب التجارب عن حدود الجسد، وبهذا المعنى فقط قدمت للقارئ العربي وواقعه، حيث أصبحت معادلا للجنس، نتساءل في ختام هذه الدراسة كيف يمكن أن نقيم حوارا حضاريا في ظل تشوه الذات والآخر في بواطن هذا الحوار؟ ألن يكون حوارا فاشلا لأنه يحمل مسبقا وعيا مغلوطا تجعل أحكامه استباقية للحظة الحوار؟ كيف يمكن أن نعيد تشكيل صورة الآخر في ذهنيتنا ومدوناتنا وأطرنا التي ننطلق منها؟ ألا يمكن أن نتحرر من الصورة المشوهة لنعيد تصحيحها؟ هذه بعض الأسئلة التي يمكن للرواية العربية أن تساهم في ترجمتها إلى وعي جمعي ينير فضاء الحوار الحضاري بين الشعوب

البستان
عضو أساسي
عضو أساسي

ذكر عدد الرسائل : 564
الموقع : الــمـغــرب
العمل/الترفيه : خدمات عامه
المزاج : نشيط وهادئ
المزاج : البعيدون الزمن يقتل الحب 453210
المهنة : البعيدون الزمن يقتل الحب Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 38703
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://swira.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى