مرحبا بكم في منتديات الصويرة يمكنكم وضع إعلاناتكم التجارية هـــــنــــا للطلب المرجو التواصل عبر الرسائل أو WhatsApp +212695161780
المواضيع الأخيرة
حِكَم مأثورة متسلسلة
+2
البستان
Notre Ville
6 مشترك
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
حِكَم مأثورة متسلسلة
بسم الله وعليه نتوكل
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
أبوكَ أبٌ حر وأمك حرةٌ * وقد يلدُ الحرانِ غيرَ نجيبِ
عليكَ ببر الوالدين كليهما * وبر ذوي القربى وبر الأباعدِ
ما في الأسى من تفتت الكبدِ * مثلُ أسى والدٍ على ولدِ.
كم بطلٍ عاشَ وهو ذو صيدٍ * فرده الثكلُ غيرَ ذي صَيَدِ.
علي خليل مطران
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
أبوكَ أبٌ حر وأمك حرةٌ * وقد يلدُ الحرانِ غيرَ نجيبِ
عليكَ ببر الوالدين كليهما * وبر ذوي القربى وبر الأباعدِ
ما في الأسى من تفتت الكبدِ * مثلُ أسى والدٍ على ولدِ.
كم بطلٍ عاشَ وهو ذو صيدٍ * فرده الثكلُ غيرَ ذي صَيَدِ.
علي خليل مطران
عدل سابقا من قبل -ChakiR- في الأربعاء 9 أبريل - 11:41 عدل 2 مرات
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إذا كان ربُ البيتِ بالطَبلِ ضارباً * فشيمةُ أهلِ البيت كلهم الرقصُ
مَشَى الطاووسُ يوماً باعْوجاجٍ * فقلدَ شكلَ مَشيتهِ بنوهُ.
فقالَ علامَ تختالونَ؟ فقالوا: * بدأْتَ به ونحنُ مقلِدوهُ
فخالِفْ سيركَ المعوجَّ واعدلْ * فإنا ... إن عدلْتَ معدلوه
أمَا تدري أبانا كلُّ فرعٍ * يجاري بالخُطى من أدبوه؟
وينشَأُ ناشئُ الفتيانِ منا * على ما كان عوَّدَه أبوه
إِني أحرضُ أهلَ البخلِ كلهمُ * لو كان ينفعُ أهلَ البخلِ تحريضي
ما قلَّ مالي إِلا زادني كرماً * حتى يكونَ برزقِ اللّه تعويضي
والمالُ يرفعُ من لولا دراهمُهُ * أمس يُقَلِّبُ فينا طرفَ مَخْفوضِ
لن تَخْرُجَ البيضُ عفواً من أكفهمُ * إِلا على وَجَعٍ منهم وتمريضِ
كأنها من جلودِ الباخلين بها * عند النوائبِ تُحْذى بالمقاريضِ
المقنع الكندي
مَشَى الطاووسُ يوماً باعْوجاجٍ * فقلدَ شكلَ مَشيتهِ بنوهُ.
فقالَ علامَ تختالونَ؟ فقالوا: * بدأْتَ به ونحنُ مقلِدوهُ
فخالِفْ سيركَ المعوجَّ واعدلْ * فإنا ... إن عدلْتَ معدلوه
أمَا تدري أبانا كلُّ فرعٍ * يجاري بالخُطى من أدبوه؟
وينشَأُ ناشئُ الفتيانِ منا * على ما كان عوَّدَه أبوه
إِني أحرضُ أهلَ البخلِ كلهمُ * لو كان ينفعُ أهلَ البخلِ تحريضي
ما قلَّ مالي إِلا زادني كرماً * حتى يكونَ برزقِ اللّه تعويضي
والمالُ يرفعُ من لولا دراهمُهُ * أمس يُقَلِّبُ فينا طرفَ مَخْفوضِ
لن تَخْرُجَ البيضُ عفواً من أكفهمُ * إِلا على وَجَعٍ منهم وتمريضِ
كأنها من جلودِ الباخلين بها * عند النوائبِ تُحْذى بالمقاريضِ
المقنع الكندي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
لا يُحمدُ البخلُ أن دانَ الأنامُ به * وحامِدُ البخلِ مذمومُ ومدحورُ
ابن الزقاق
إِياكَ والبخلَ عند مكرمةٍ * وإِن رأيتَ الرجالَ قد بخلوا
وارغبْ إِلى اللّهِ لا إِلى أحدٍ * فإِنه خيرُ واصلٍ تصلُ
البحتري
سقامُ الحرصِ ليس له شفاءٌ * وداءُ البُخْلِ ليس له طبيبُ
الحاجظ
ابن الزقاق
إِياكَ والبخلَ عند مكرمةٍ * وإِن رأيتَ الرجالَ قد بخلوا
وارغبْ إِلى اللّهِ لا إِلى أحدٍ * فإِنه خيرُ واصلٍ تصلُ
البحتري
سقامُ الحرصِ ليس له شفاءٌ * وداءُ البُخْلِ ليس له طبيبُ
الحاجظ
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
أبني أبينا نحنُ آلُ منازلٍ * أبداً غُرابُ البَيْنِ فينا يَنْعَقُ
نبكيْ على الدَّنيا وما من معشرٍ * فَجَعْتهمُ الدُّنيا فَلَمْ يَتَفَرَّقوا
أينَ الأكاسرةُ الجبابرةُ الأُلى * كَنزوا الكنوزَ فما بقينَ ولا بَقُوا
فالموتُ أتٍ والنفوسُ نفائسٌ * والمستِغرُّ بما لديه الأحمقُ
والمرءُ يأملُ والحياةُ شهيةٌ * والشيبُ أوقرُ والشيبةُ أنزقُ
المتنبي
تأنَّ ولا تَعَجْلْ بلومِكَ صاحباً * لعل له عذراً وأنت تلومُ
دعبل الخزاعي
موتُ التقيِّ حياةٌ لا نفا دَ لها قد * ماتَ قومٌ وهمْ في الناسِ أحياءُ
أبو محفوظ الكرخي
نبكيْ على الدَّنيا وما من معشرٍ * فَجَعْتهمُ الدُّنيا فَلَمْ يَتَفَرَّقوا
أينَ الأكاسرةُ الجبابرةُ الأُلى * كَنزوا الكنوزَ فما بقينَ ولا بَقُوا
فالموتُ أتٍ والنفوسُ نفائسٌ * والمستِغرُّ بما لديه الأحمقُ
والمرءُ يأملُ والحياةُ شهيةٌ * والشيبُ أوقرُ والشيبةُ أنزقُ
المتنبي
تأنَّ ولا تَعَجْلْ بلومِكَ صاحباً * لعل له عذراً وأنت تلومُ
دعبل الخزاعي
موتُ التقيِّ حياةٌ لا نفا دَ لها قد * ماتَ قومٌ وهمْ في الناسِ أحياءُ
أبو محفوظ الكرخي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
واتقِ اللّه فتقوى اللّه ما * جاوزَتْ قلبَ امرئٍ إِلا وصلْ
ليس من يقطعُ طرقاً بطلاً * إنما من يتقي اللّه البطلْ
ابن الوردي
أحِبُّ الصالحين ولست منهم * لعلي أن أنالَ بهم شفاعةْ
وأكرهُ من تجارتُه المعاصي * ولو كنا سواءً في البضاعة
ْالشافعي
تَوَاضَعْ تكنْ كالبدرِ لاحَ لناظرٍ * على صفحاتِ الماءِ وهو رَفيعُ
ولا تكُ كالدخانِ يعلو تَجَبُّراً * على طبقاتِ الجَوِّ وهو وَضيعُ
شاعر
توكلْ على الرحمنِ في كلِّ حاجةٍ * أردتَ، فإِن اللّه يقضي ويقدرُ
متى ما يردْ ذو العرشِ أمراً بعبدهِ * يصيبهُ، وما للعبد ما يتخيرُ
وقد يهلكُ الإنسانُ من وجهِ أمنهِ * وينجو بإِذن اللّه من حيثُ يحذرُ
منصور بن محمد الكريزي
ليس من يقطعُ طرقاً بطلاً * إنما من يتقي اللّه البطلْ
ابن الوردي
أحِبُّ الصالحين ولست منهم * لعلي أن أنالَ بهم شفاعةْ
وأكرهُ من تجارتُه المعاصي * ولو كنا سواءً في البضاعة
ْالشافعي
تَوَاضَعْ تكنْ كالبدرِ لاحَ لناظرٍ * على صفحاتِ الماءِ وهو رَفيعُ
ولا تكُ كالدخانِ يعلو تَجَبُّراً * على طبقاتِ الجَوِّ وهو وَضيعُ
شاعر
توكلْ على الرحمنِ في كلِّ حاجةٍ * أردتَ، فإِن اللّه يقضي ويقدرُ
متى ما يردْ ذو العرشِ أمراً بعبدهِ * يصيبهُ، وما للعبد ما يتخيرُ
وقد يهلكُ الإنسانُ من وجهِ أمنهِ * وينجو بإِذن اللّه من حيثُ يحذرُ
منصور بن محمد الكريزي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
سقطَ الحِمارُ من السفينةِ في الدجى * فبكى الرفاقُ لفقدِه وتَرَحَّموا
وعند ما طلع الصباحُ أتتْ به * نحو السفينةِ موجةُ تتقدمُ
قالت خُذوه كما أتانيْ سالماً * لم أبتلعْهُ لأنه لا يُهْضَمُ
أحمد شوقي
لا تحمدنَّ امرأً حتى تجربه * ولا تذمنَّه من غيرِ تجريبِ
فحمدكَ المرءَ ما لم تبلُه سرفٌ * وَذمُّكَ المرء بعدَ الحمدِ تكذيبُ
أبو الأسود الكناني
إِذا أثنى عليَ المرءُ يوماًً * بخيرٍ ليس فيّ، فذاكَ هاجِ
وَحقي أن أ سَاءَ بما افْتراهُ * فلؤمٌ من غريزتيَ ابتهاجي
المعري
إِني امرؤٌ قلّ ما أثني على أحدٍ * حتى أرى بعضَ ما يأتي وما يذرُ
لا تحمدَنَّ امرأً حتى تجربه * ولا تذمنَّ من لم يبلُه الخبرُ
قيس بن عمرو بن مالك
وعند ما طلع الصباحُ أتتْ به * نحو السفينةِ موجةُ تتقدمُ
قالت خُذوه كما أتانيْ سالماً * لم أبتلعْهُ لأنه لا يُهْضَمُ
أحمد شوقي
لا تحمدنَّ امرأً حتى تجربه * ولا تذمنَّه من غيرِ تجريبِ
فحمدكَ المرءَ ما لم تبلُه سرفٌ * وَذمُّكَ المرء بعدَ الحمدِ تكذيبُ
أبو الأسود الكناني
إِذا أثنى عليَ المرءُ يوماًً * بخيرٍ ليس فيّ، فذاكَ هاجِ
وَحقي أن أ سَاءَ بما افْتراهُ * فلؤمٌ من غريزتيَ ابتهاجي
المعري
إِني امرؤٌ قلّ ما أثني على أحدٍ * حتى أرى بعضَ ما يأتي وما يذرُ
لا تحمدَنَّ امرأً حتى تجربه * ولا تذمنَّ من لم يبلُه الخبرُ
قيس بن عمرو بن مالك
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا المرءُ لم يمدحْهُ حسنُ فعالهِ * فمادحهُ يهذي وإِن كان مُفْصحا
يبقى الثناءُ وتنفدُ الأموا لُ * ولكلِّ دهرٍ دولةٌ ورجالُ
ما نالَ محمدةَ الرجالِ وشكرهم * إِلا الصبورُ عليهمُ المفضالُ
والشيءُ لا يكثرُ مداحُهُ * إِلا إِذا قِيسَ إِلى ضِدَّهُ
عبد العزيز بن سليمان
من كان جارُ السوءِ يوماً جارُهُ * عُدَّتْ فضائلهُ من الأوزارِ
خليل مطران
إِن الحياةَ لحربٌ فيها الجَسورُ يفوزْ
صدقي الزهاوي
أسدٌ عليٌّ و في الحروبِ نعامةٌ * ربداءُ تنفرُ من صفيرِ الصافرِ
أسامة بن سفيان
يبقى الثناءُ وتنفدُ الأموا لُ * ولكلِّ دهرٍ دولةٌ ورجالُ
ما نالَ محمدةَ الرجالِ وشكرهم * إِلا الصبورُ عليهمُ المفضالُ
والشيءُ لا يكثرُ مداحُهُ * إِلا إِذا قِيسَ إِلى ضِدَّهُ
عبد العزيز بن سليمان
من كان جارُ السوءِ يوماً جارُهُ * عُدَّتْ فضائلهُ من الأوزارِ
خليل مطران
إِن الحياةَ لحربٌ فيها الجَسورُ يفوزْ
صدقي الزهاوي
أسدٌ عليٌّ و في الحروبِ نعامةٌ * ربداءُ تنفرُ من صفيرِ الصافرِ
أسامة بن سفيان
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا لم تستطعْ شيئاً فَدعْهُ * وجاوِزْهُ إِلى ما تستطيع
عمرو بن معد
إِنما النابغةُ الف * ذُّ (الفذ) من قد نبذا
للتقاليدِ التي * جاءهُ منها الأذى
جميل صدقي الزهاوي
لعمرُكَ إِن الدهرَ يجري لغايةٍ * فإِن شِئْتَ أن تحيا سعيداً فجاره
لقد فاز من بارى جديديه جدةً * وخابَ الذي في جده لم يباره
وليستْ حياةُ الناسِ إِلا تجدداً * مع الدهرِ في إِناسِه واخضراره
وما الناسِ إِلا الماءُ يحييهِ جَرْيُهُ * ويُرديه مَكْثٌ دائم في قراره
معروف الرصافي
هذا الجليسُ الذي بُليْتُ به * أقسمَ ألا يفارقَ الصَّلفَا
في كُلِّ علمٍ يخوضُ مدعياً * وهو جهولٌ بكُلَّ ما عُرفا
أوضعُ خلقِ اللّه كلهمُ * ويدَّعي أنه من الشُّرَفا
الموتُ منه ومن ثقالتهِ * أماتَهُ اللّه عاجلاً وكفَىَ
التلعفري مظفر بن محمد
قَبُحَتْ مناظرُهمْ فحين خَبرتُهم * حسُنتْ مناظرُهم لقبحِ المَخْبَر
صريع الغواني
عمرو بن معد
إِنما النابغةُ الف * ذُّ (الفذ) من قد نبذا
للتقاليدِ التي * جاءهُ منها الأذى
جميل صدقي الزهاوي
لعمرُكَ إِن الدهرَ يجري لغايةٍ * فإِن شِئْتَ أن تحيا سعيداً فجاره
لقد فاز من بارى جديديه جدةً * وخابَ الذي في جده لم يباره
وليستْ حياةُ الناسِ إِلا تجدداً * مع الدهرِ في إِناسِه واخضراره
وما الناسِ إِلا الماءُ يحييهِ جَرْيُهُ * ويُرديه مَكْثٌ دائم في قراره
معروف الرصافي
هذا الجليسُ الذي بُليْتُ به * أقسمَ ألا يفارقَ الصَّلفَا
في كُلِّ علمٍ يخوضُ مدعياً * وهو جهولٌ بكُلَّ ما عُرفا
أوضعُ خلقِ اللّه كلهمُ * ويدَّعي أنه من الشُّرَفا
الموتُ منه ومن ثقالتهِ * أماتَهُ اللّه عاجلاً وكفَىَ
التلعفري مظفر بن محمد
قَبُحَتْ مناظرُهمْ فحين خَبرتُهم * حسُنتْ مناظرُهم لقبحِ المَخْبَر
صريع الغواني
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
لقاءُ الناسِ ليس يفيدُ شيئاً * سوى الهذيانِ من قيلٍ وقالِ
فأقللْ من لقاءِ الناسِ إِلا * لأخذِ العلمِ أو إصلاحِ حالِ
محمد بن فرج الغساني
ازرعْ جميلاً ولو في غيرِ موضعِه * فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إِن الجميلَ وإِن طال الزمانُ به * فليس يحصدُه إِلا الذي زَرعا
شاعر
وكلُّ امرئٍ يولي الجميلَ محبٌ * وكلُّ مكانٍ يُنْبِتُ الِعزَّ طيبُ
المتنبي
والمرءُ يُذْكرُ بالجمائلِ بعده * فارفعْ لذكركَ بالجميلِ بناءَ
واعلمْ بأنك سوف تُذكرُ مرةً * فيُقالُ أحسنَ أو يُقالُ أساءَ
أحمد شوقي
ليس الظريفُ بكاملٍ في ظرفِه * حتى يكونَ عن الحَرامِ عفيفا
فإِذا تعففَ عن محارمِ ربه * فهناكَ يدعى في الأنامِ ظريفا
نفطويه
فأقللْ من لقاءِ الناسِ إِلا * لأخذِ العلمِ أو إصلاحِ حالِ
محمد بن فرج الغساني
ازرعْ جميلاً ولو في غيرِ موضعِه * فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إِن الجميلَ وإِن طال الزمانُ به * فليس يحصدُه إِلا الذي زَرعا
شاعر
وكلُّ امرئٍ يولي الجميلَ محبٌ * وكلُّ مكانٍ يُنْبِتُ الِعزَّ طيبُ
المتنبي
والمرءُ يُذْكرُ بالجمائلِ بعده * فارفعْ لذكركَ بالجميلِ بناءَ
واعلمْ بأنك سوف تُذكرُ مرةً * فيُقالُ أحسنَ أو يُقالُ أساءَ
أحمد شوقي
ليس الظريفُ بكاملٍ في ظرفِه * حتى يكونَ عن الحَرامِ عفيفا
فإِذا تعففَ عن محارمِ ربه * فهناكَ يدعى في الأنامِ ظريفا
نفطويه
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
من شَكَّ في أدبي فلسْتَ ألومهُ * ما أجهلَ الإِنسانَ بالإِنسانِ
الأديب الغزي
رُميتَ بالجهلِ فأنكرتَهُ * وأنتَ إِذ تنكرُه أجهلُ
أنت بما تَجهلُه جاهلٌ * هل يعلمُ الإنسانُ ما يجهلُ
عباس محمود العقاد
ولما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً * تجاهلتُ حتى ظُنَّ أني جاهلُ
المعري
جَهِلْتَ فعاديتَ العلومَ وأهلَها * كذاكَ يعادي العلمَ من هو جاهلُهْ
ومن كانَ يهوى أن يُرى متصدراً * ويكرَهُ لا أدري أُصِيْبَتَ مقاتِلُهْ
ابن دريد الأسدي
وحلاوةُ الدنيا لجاهِلها * ومرارةُ الدنيا لمن عقَلا
المتنبي
الأديب الغزي
رُميتَ بالجهلِ فأنكرتَهُ * وأنتَ إِذ تنكرُه أجهلُ
أنت بما تَجهلُه جاهلٌ * هل يعلمُ الإنسانُ ما يجهلُ
عباس محمود العقاد
ولما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً * تجاهلتُ حتى ظُنَّ أني جاهلُ
المعري
جَهِلْتَ فعاديتَ العلومَ وأهلَها * كذاكَ يعادي العلمَ من هو جاهلُهْ
ومن كانَ يهوى أن يُرى متصدراً * ويكرَهُ لا أدري أُصِيْبَتَ مقاتِلُهْ
ابن دريد الأسدي
وحلاوةُ الدنيا لجاهِلها * ومرارةُ الدنيا لمن عقَلا
المتنبي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا كنتَ لا تدري ولم تكُ بالذي * يسائلُ من يدري فكيف إِذن تَدْري
جَهِلْتَ ولم تعلمُ بأنكَ جاهلٌ * فمن لي بأن تدري بأنكَ لا تدري
إِذا كنت من كُلِّ الأمورِ على عَمىً * فكنْ هكذا أرضاً يطاكَ الذي يَدْري
ومن أعجب الأشياءِ أنكَ لا تدري * وأنكَ لا تدري بأنكَ لا تدري
أبو القاسم الآمدي
لمستُ بكفي كَفه أبتغي الغِنى * ولم أدرِ أن الجودَ من كفه يُعْدي
فلا أنا منهُ ما أفادَ ذوو الغِنى * أفدتُ وأعداني فأتلفتُ ما عندي
ابن الخياط
لا يحدثُ الشيءُ من تلقائه عَرضاً * لكل حادثةٍ لا بد من سببِ
الزهاوي
ومن طلبَ الفتحَُ الجليلَ فإنما * مفاتيحُه البيضُ الخفافُ الصوارمُ
المتنبي
حرٌ ومذهبُ كلِّ حرٍّ مذهبي * ما كنتُ بالغاوي ولا المتعصِّبِ
إِني لأغضبُ للكريمِ ينوشهُ * من دوَنه وألومُ من لم يغضَبِ
وأحبُّ كلَّ مهذبٍ ولو أنه * خَصْمي وأرحمُ كلَّ غيرِ العقربِ
لي أن أردَّ مساءةً بمساءةٍ * لو أنني أرضى ببرقٍ خلبِ
حسبُ المسيءِ شعورهُ ومَقالهُ * في سِرِّه: يا ليتني لم أذنبِ
إِيليا أبو ماضي
جَهِلْتَ ولم تعلمُ بأنكَ جاهلٌ * فمن لي بأن تدري بأنكَ لا تدري
إِذا كنت من كُلِّ الأمورِ على عَمىً * فكنْ هكذا أرضاً يطاكَ الذي يَدْري
ومن أعجب الأشياءِ أنكَ لا تدري * وأنكَ لا تدري بأنكَ لا تدري
أبو القاسم الآمدي
لمستُ بكفي كَفه أبتغي الغِنى * ولم أدرِ أن الجودَ من كفه يُعْدي
فلا أنا منهُ ما أفادَ ذوو الغِنى * أفدتُ وأعداني فأتلفتُ ما عندي
ابن الخياط
لا يحدثُ الشيءُ من تلقائه عَرضاً * لكل حادثةٍ لا بد من سببِ
الزهاوي
ومن طلبَ الفتحَُ الجليلَ فإنما * مفاتيحُه البيضُ الخفافُ الصوارمُ
المتنبي
حرٌ ومذهبُ كلِّ حرٍّ مذهبي * ما كنتُ بالغاوي ولا المتعصِّبِ
إِني لأغضبُ للكريمِ ينوشهُ * من دوَنه وألومُ من لم يغضَبِ
وأحبُّ كلَّ مهذبٍ ولو أنه * خَصْمي وأرحمُ كلَّ غيرِ العقربِ
لي أن أردَّ مساءةً بمساءةٍ * لو أنني أرضى ببرقٍ خلبِ
حسبُ المسيءِ شعورهُ ومَقالهُ * في سِرِّه: يا ليتني لم أذنبِ
إِيليا أبو ماضي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
ومن مبكياتِ الدهرِ أو مضحكاتهِ * لدى الناس حرٌ لم يكنْ خَصْمُه حرا
الرصافي
دعِ الحرصَ في الرزقِ مهما صَعُبْ * ولا تُكْثِرَنَّ له في الطلبْ
وثقْ بالإلهِ ولا تَيأ سَنْ * فيتعبَكَ الحِرْصُ كُلَّ التعبْ
فربتَ رزقٍ يجييءُ الفتى * برجلَيْهِ من حيثُ لا يحتسبْ
الشريف العقيلي
ليس عَزْماً ما قصرَ المرءُ فيه * ليس هماً ما عاقَ عنه الظلامُ
على قدرِ أهلِ العزمِ تأتيْ العزائمُ * وتأتيْ على قدرِ الكرامِ المكارمُ
وتعظمُ في عينِ الصغيرِ صغارُها * وتصغرُ في عينِ العظمِ العظائمُ
المتنبي
وإِذا جَهَلْتَ من امرئٍ أعراقَه * وأُصولَه فانظرْ إِلى ما يصنعُ
ما ضرني حَسَدُ اللئامِ ولم يزلْ * ذو الفضلِ يحسُدُه ذوو التقصيرِ
وكيفَ لا يُحْسَدُ امرؤٌ عَلَمٌ * له على كلِّ هامةٍ قَدَمُ
ماذا لَقيتُ من الدنيا؟، وأعجُبهُ * أني بما أنا شاكٍ منه مَحْسودُ
المتنبي
الرصافي
دعِ الحرصَ في الرزقِ مهما صَعُبْ * ولا تُكْثِرَنَّ له في الطلبْ
وثقْ بالإلهِ ولا تَيأ سَنْ * فيتعبَكَ الحِرْصُ كُلَّ التعبْ
فربتَ رزقٍ يجييءُ الفتى * برجلَيْهِ من حيثُ لا يحتسبْ
الشريف العقيلي
ليس عَزْماً ما قصرَ المرءُ فيه * ليس هماً ما عاقَ عنه الظلامُ
على قدرِ أهلِ العزمِ تأتيْ العزائمُ * وتأتيْ على قدرِ الكرامِ المكارمُ
وتعظمُ في عينِ الصغيرِ صغارُها * وتصغرُ في عينِ العظمِ العظائمُ
المتنبي
وإِذا جَهَلْتَ من امرئٍ أعراقَه * وأُصولَه فانظرْ إِلى ما يصنعُ
ما ضرني حَسَدُ اللئامِ ولم يزلْ * ذو الفضلِ يحسُدُه ذوو التقصيرِ
وكيفَ لا يُحْسَدُ امرؤٌ عَلَمٌ * له على كلِّ هامةٍ قَدَمُ
ماذا لَقيتُ من الدنيا؟، وأعجُبهُ * أني بما أنا شاكٍ منه مَحْسودُ
المتنبي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
واصْبرْ على الحُسادِ صَبْرَ مُدَبرٍ * قد أظهرَ الإِقبالَ في الإِدبارِ
كم نالَ بالتدبيرِ من هو صابرٌ * ما لم يَنَلْهُ بعسكرٍ جَرارِ
عمر بن الوردي
إِني حُسدتُ فزادَ اللّه في حسدي * لا عاشَ من عاشَ يوماً غيرَ محسودِ
ما يحسدُ المرءُ إِلا من فضائلهِ * بالعلمِ والظرفِ أو بالبأسِ والجودِ
دعبل الخزاعي
اصبرْ على كيدِ الحسو * دِ (الحسود) فإِن صَبْركَ قاتلهْ
فالنارُ تأكلُ بعضَها * إِن لم تَجِدْ ما تأكلُهْ
ابن المعتز
حَسَدوا الفتى إِذا لم ينالوا سَعْيَه * فالقومُ أعداءٌ له وخُصومُ
كضرائرِ الحسناءِ قلن لوجهِها * حَسَداً وبُغْضاً إِنه لدَميمُ
وكذاكَ من عظمتْ عليهِ نعمةٌ * حسادُه سيفٌ عليه صرومُ
وترى اللبيبَ محسداً لم يجترمْ * شتمَ الرجالِ وعرضُهُ مشتومُ
أبو الأسود الدؤلي
كم نالَ بالتدبيرِ من هو صابرٌ * ما لم يَنَلْهُ بعسكرٍ جَرارِ
عمر بن الوردي
إِني حُسدتُ فزادَ اللّه في حسدي * لا عاشَ من عاشَ يوماً غيرَ محسودِ
ما يحسدُ المرءُ إِلا من فضائلهِ * بالعلمِ والظرفِ أو بالبأسِ والجودِ
دعبل الخزاعي
اصبرْ على كيدِ الحسو * دِ (الحسود) فإِن صَبْركَ قاتلهْ
فالنارُ تأكلُ بعضَها * إِن لم تَجِدْ ما تأكلُهْ
ابن المعتز
حَسَدوا الفتى إِذا لم ينالوا سَعْيَه * فالقومُ أعداءٌ له وخُصومُ
كضرائرِ الحسناءِ قلن لوجهِها * حَسَداً وبُغْضاً إِنه لدَميمُ
وكذاكَ من عظمتْ عليهِ نعمةٌ * حسادُه سيفٌ عليه صرومُ
وترى اللبيبَ محسداً لم يجترمْ * شتمَ الرجالِ وعرضُهُ مشتومُ
أبو الأسود الدؤلي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
سرجٌ تلوحُ إِذا نظرتَ وإِنها * نورٌ يضيءُ وإِن مَسَسْتَ فنارُ
القيرواني
ولنَيْل الحقِّ أدوارٌ غَدَتْ * خُطواتٍ جازَها جُلُّ البرايا
فأنينٌ فكلامٌ فصياحٌ * فخِصامٌ فجِلادٌ فسرايا
ليس حكمُ النَّفْيِ والسجنِ ولا * الحكمُ بالشنقِ له إِلا مَطايا
أيُّ شَعْبٍ نالَ ما نالَ إِذا * لم يقدمْ سلفاً تلكَ الهدايا
أيُّ شعبٍ نالَ حريته * وهو لم يطلعْ لها تلكَ الثنايا
إِبراهيم أبو اليقظان
إِذا اعتصمَ الوالي بإغلاقِ بابِه * وردَّ ذوي الحاجاتِ دونَ حجابهِ
ظننتُ به إِحدى ثلاثٍ وربما * نزعت بظنٍ واقعٍ بصوابهِ
فقلتُ به مسٌ العيِّ ظاهرٌ * ففي إِذنهِ للناسِ إِظهارُ مابهِ
فإِن لم يكنْ عيَّ اللسانِ فغالبٌ * من البخلِ يحمي ماله من طلابهِ
فإِن لم يكنْ هذا ولا ذا فريبةٌ * يُصِرُّ عليها عندَ إِغلاقِ بابهِ
محمود الوراق
ألا تفرحَنَّ فكلُّ والٍ يُعْزَلُ * وكما عُزِلْتَ فعن قريبٍ تُقْتَلُّ
وكذا الزمانُ بما يسرُّكَ تارةً * وبما يسوُكَ تارةً يتنقلُ
عامر بن الطفيل
القيرواني
ولنَيْل الحقِّ أدوارٌ غَدَتْ * خُطواتٍ جازَها جُلُّ البرايا
فأنينٌ فكلامٌ فصياحٌ * فخِصامٌ فجِلادٌ فسرايا
ليس حكمُ النَّفْيِ والسجنِ ولا * الحكمُ بالشنقِ له إِلا مَطايا
أيُّ شَعْبٍ نالَ ما نالَ إِذا * لم يقدمْ سلفاً تلكَ الهدايا
أيُّ شعبٍ نالَ حريته * وهو لم يطلعْ لها تلكَ الثنايا
إِبراهيم أبو اليقظان
إِذا اعتصمَ الوالي بإغلاقِ بابِه * وردَّ ذوي الحاجاتِ دونَ حجابهِ
ظننتُ به إِحدى ثلاثٍ وربما * نزعت بظنٍ واقعٍ بصوابهِ
فقلتُ به مسٌ العيِّ ظاهرٌ * ففي إِذنهِ للناسِ إِظهارُ مابهِ
فإِن لم يكنْ عيَّ اللسانِ فغالبٌ * من البخلِ يحمي ماله من طلابهِ
فإِن لم يكنْ هذا ولا ذا فريبةٌ * يُصِرُّ عليها عندَ إِغلاقِ بابهِ
محمود الوراق
ألا تفرحَنَّ فكلُّ والٍ يُعْزَلُ * وكما عُزِلْتَ فعن قريبٍ تُقْتَلُّ
وكذا الزمانُ بما يسرُّكَ تارةً * وبما يسوُكَ تارةً يتنقلُ
عامر بن الطفيل
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
مثل الحكومةِ تستبدُّ بحكمِها * مثل البناءِ نقا مُتَهَيِّلِ
يا أمةً رقدَتْ وطالَ رُقادُها * هُبي وفي أمرِ الملوكِ تأمَّلي
كم جاءَ من ملكٍ دهاكِ بجَوْرِه * ولواكِ عن قَصْدِ السبيلِ الأفضلِ
يقضيْ هواه نما يسوُمَك في الورى * خَسْفاً وينقمُ مِنك إِن لم تَقْبَلي
إِن الحكومةَ وهي جمهوريةٌ * كشفَتْ عماية قلبِ كلِّ مضِّللِ
سارَتْ إِلى نجحِ العبادِ بسيرةٍ * أبدَتْ لهم حُمْقَ الزمانِ الأولِ
يسوسون الأمورَ بغيرِ عقلٍ * فينفذُ أمُرهمْ ويُقالُ ساسةْ
فأفَّ من الحياةِ وأفَّ مني * ومن زمنٍ رئاسُته خساسَه
المعري
وفي كلِّ مصرٍ حاكمٌ فموفقٌ * وطاغٍ يحابي في أخسِّ المطامعِ
أيا واليَ المصرِ لا تظلمنْ * فكم جاءَ مثلكَ ثم انصرفْ
المعري
أمن السياسةِ أن يقتلَ بَعْضُنا * بعضاً ليدركَ غيرُنا الآمالا
أو كلما طمعَ القويُّ شراهةً * أكلَ الضعيفَ تحيفاً واغتيالا
معروف الرصافي
يا أمةً رقدَتْ وطالَ رُقادُها * هُبي وفي أمرِ الملوكِ تأمَّلي
كم جاءَ من ملكٍ دهاكِ بجَوْرِه * ولواكِ عن قَصْدِ السبيلِ الأفضلِ
يقضيْ هواه نما يسوُمَك في الورى * خَسْفاً وينقمُ مِنك إِن لم تَقْبَلي
إِن الحكومةَ وهي جمهوريةٌ * كشفَتْ عماية قلبِ كلِّ مضِّللِ
سارَتْ إِلى نجحِ العبادِ بسيرةٍ * أبدَتْ لهم حُمْقَ الزمانِ الأولِ
يسوسون الأمورَ بغيرِ عقلٍ * فينفذُ أمُرهمْ ويُقالُ ساسةْ
فأفَّ من الحياةِ وأفَّ مني * ومن زمنٍ رئاسُته خساسَه
المعري
وفي كلِّ مصرٍ حاكمٌ فموفقٌ * وطاغٍ يحابي في أخسِّ المطامعِ
أيا واليَ المصرِ لا تظلمنْ * فكم جاءَ مثلكَ ثم انصرفْ
المعري
أمن السياسةِ أن يقتلَ بَعْضُنا * بعضاً ليدركَ غيرُنا الآمالا
أو كلما طمعَ القويُّ شراهةً * أكلَ الضعيفَ تحيفاً واغتيالا
معروف الرصافي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
وفي كلِّ مصرٍ حاكمٌ فموفقٌ * وطاغٍ يحابي في أخسِّ المطامعِ
أيا واليَ المصرِ لا تظلمنْ * فكم جاءَ مثلكَ ثم انصرفْ
المعري
أمن السياسةِ أن يقتلَ بَعْضُنا * بعضاً ليدركَ غيرُنا الآمالا
أو كلما طمعَ القويُّ شراهةً * أكلَ الضعيفَ تحيفاً واغتيالا
معروف الرصافي
حَصِّنْ بلاَدكَ هيبةً لا رهبةً * فالدرعُ من عددِ الشجاعِ الحازمِ
محمد بن داغر
أرى الحلمَ في بعضِ المواطنِ ذِلةً * وفي بَعْضِها عِزّاً يسودُ صاحبهْ
الخريمي
إِذا كانَ حلمُ المرءِ عونَ عدوِّه * عليه فإِن الجهلَ أبقى وأروحُ
الملك أبو الطامي
لا يحسنُ الحلمُ إِلا في مواطنهِ * ولا يليقُ الوفا ألا لمن شكرا
صفي الدين الحلي
ولا تصلِ السفيهَ ولا تحبهُ * فإِن وصا لَه داءٌ عياءُ
وإِن فراقهُ في كلِّ وقتٍ * وقطعُ حبالِ خلتِهِ شِفاءُ
الشيباني
وذي رَحِمٍ قَلَّمْتُ أظفارِ ضِغْنهِ * بحلمي عنه وهو ليسَ له حِلْمَ
صبرتُ على ما كان بيني وبينهُ * وما تستوي حَرْبُ الأقاربِ والسلمُ
ويشتمُ عِرضي في المغيبِ جاهداً * وليس له عندي هَوَانٌ ولا شَتْمُ
إِذا سِمتهُ وصلَ القرابةِ سامني * قطيعتها تلكَ السفاهةُ والإِثمُ
وإِن أدْعُهُ للنصفِ يأبَ ويعصِني * ويدعو لحكمٍ جائرٍ غيرُه الحكمُ
فما زلتُ في ليني له وتعطفي * عليه كما تحنُو على الولدِ الأمُ
وخفضٍ له مني الجناحَ تألفاً * لتدينهُ مني القرابةُ والرحمُ
وصبري على أشياءَ منه تريبني * وكَظْمي على غيظي وقد ينفعُ الكَظْمُ
لأستلَّ منه الضغنَ حتى استللتهُ * وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يضيقُ به الجرمُ
رأيت انثلاماً بيننا فرقعتُه * برفقي وإحيائي وقد يرقعُ الثلمُ
وأبرأْتُ غِلَّ الصدرِ منه توسعاً * بحلمي كما يشفى بالأدويةِ الكَلْمُ
فداويتهُ حتى ارفأنَّ نِفارُهُ * فعدْنا كأنا لم يكنْ بينَنا صَرْمُ
وأطفأَ نارَ الحربِ بيني وبينهُ * فأصبحَ بعدَ الحربِ وهو لنا سلمُ
ابن الأعرابي أو معن ابن أوس
أيا واليَ المصرِ لا تظلمنْ * فكم جاءَ مثلكَ ثم انصرفْ
المعري
أمن السياسةِ أن يقتلَ بَعْضُنا * بعضاً ليدركَ غيرُنا الآمالا
أو كلما طمعَ القويُّ شراهةً * أكلَ الضعيفَ تحيفاً واغتيالا
معروف الرصافي
حَصِّنْ بلاَدكَ هيبةً لا رهبةً * فالدرعُ من عددِ الشجاعِ الحازمِ
محمد بن داغر
أرى الحلمَ في بعضِ المواطنِ ذِلةً * وفي بَعْضِها عِزّاً يسودُ صاحبهْ
الخريمي
إِذا كانَ حلمُ المرءِ عونَ عدوِّه * عليه فإِن الجهلَ أبقى وأروحُ
الملك أبو الطامي
لا يحسنُ الحلمُ إِلا في مواطنهِ * ولا يليقُ الوفا ألا لمن شكرا
صفي الدين الحلي
ولا تصلِ السفيهَ ولا تحبهُ * فإِن وصا لَه داءٌ عياءُ
وإِن فراقهُ في كلِّ وقتٍ * وقطعُ حبالِ خلتِهِ شِفاءُ
الشيباني
وذي رَحِمٍ قَلَّمْتُ أظفارِ ضِغْنهِ * بحلمي عنه وهو ليسَ له حِلْمَ
صبرتُ على ما كان بيني وبينهُ * وما تستوي حَرْبُ الأقاربِ والسلمُ
ويشتمُ عِرضي في المغيبِ جاهداً * وليس له عندي هَوَانٌ ولا شَتْمُ
إِذا سِمتهُ وصلَ القرابةِ سامني * قطيعتها تلكَ السفاهةُ والإِثمُ
وإِن أدْعُهُ للنصفِ يأبَ ويعصِني * ويدعو لحكمٍ جائرٍ غيرُه الحكمُ
فما زلتُ في ليني له وتعطفي * عليه كما تحنُو على الولدِ الأمُ
وخفضٍ له مني الجناحَ تألفاً * لتدينهُ مني القرابةُ والرحمُ
وصبري على أشياءَ منه تريبني * وكَظْمي على غيظي وقد ينفعُ الكَظْمُ
لأستلَّ منه الضغنَ حتى استللتهُ * وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يضيقُ به الجرمُ
رأيت انثلاماً بيننا فرقعتُه * برفقي وإحيائي وقد يرقعُ الثلمُ
وأبرأْتُ غِلَّ الصدرِ منه توسعاً * بحلمي كما يشفى بالأدويةِ الكَلْمُ
فداويتهُ حتى ارفأنَّ نِفارُهُ * فعدْنا كأنا لم يكنْ بينَنا صَرْمُ
وأطفأَ نارَ الحربِ بيني وبينهُ * فأصبحَ بعدَ الحربِ وهو لنا سلمُ
ابن الأعرابي أو معن ابن أوس
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا كنتَ بين الحلمِ والجهلِ مائلاً * وخُيِّرْتَ: أني شِئْتَ، فالحلمُ أفضلُ
ولكن إِذا أنصفْتَ من ليس مُنْصفاً * ولم يرضَ منكَ الحلمَ، فالجهلُ أفضلُ
إِبراهيم المهدي
وبعضُ الحلمِ عندَ الجهـ * لِ (الجهل) للذةِ إِذعانُ
وفي الشرِّ نجاةٌ حينَ * لا ينجيكَ إِحسانُ
الفند الزماني
كلِ حلمٍ أتى بغيرِ اقتدارٍ * حجةٌ لاجيءٌ إِليها اللئامُ
المتنبي
أطعِ الحلمَ إِذا الحليمُ عصاكا * إِن الحليمَ إِذا عَصَاكَ هداكا
وإِذا استشا رَكَ من تَوَدُّ فقل له: * أطعِ الحليمِ إِذا الحليمُ نهاكا
ولئن أبيتَ لتأتينَّ خلافَه * أرباً يحوطكَ أو يكون هلاكا
واعلمْ بأنكَ لن تسودَ ولن ترى * سبلَ الرشادِ إِذا أطعْتَ هواكا
البغدادي
ربَّ حلمٍ أضاعهُ عدمُ المالِ * وجهلٍ غطى عليه النعيمُ
حسان بن ثابت
لئن كنتُ محتاجاً إِلى الحلمِ إِنني * إِلى الجهلِ في بعضِ الأحايينِ أحوجُ
ولي فرسٌ للحلمِ بالحلمِ ملجمٌ * ولي فرسٌ للجهلِ بالجهلِ مسرجُ
وما كنتُ أرضى الجهلَ خِدْناً وصاحباً * ولكنني أَرضْى به حينَ أُحْرَجُ
ألا ربما ضاقَ الفضاءُ بأهلِه * وأمكنَ من بينِ الأسنةِ مخرجُ
وإِن قال بعضُ الناسِ فيه سماجةٌ * فقد صَدَقوا والذلُّ بالحرِّ أسمجُ
فبالجهلِ لا أرضى ولا هوَ شيمتي * ولكنني أرضى به حينَ أُعوجُ
محمد بن وهيب
ولكن إِذا أنصفْتَ من ليس مُنْصفاً * ولم يرضَ منكَ الحلمَ، فالجهلُ أفضلُ
إِبراهيم المهدي
وبعضُ الحلمِ عندَ الجهـ * لِ (الجهل) للذةِ إِذعانُ
وفي الشرِّ نجاةٌ حينَ * لا ينجيكَ إِحسانُ
الفند الزماني
كلِ حلمٍ أتى بغيرِ اقتدارٍ * حجةٌ لاجيءٌ إِليها اللئامُ
المتنبي
أطعِ الحلمَ إِذا الحليمُ عصاكا * إِن الحليمَ إِذا عَصَاكَ هداكا
وإِذا استشا رَكَ من تَوَدُّ فقل له: * أطعِ الحليمِ إِذا الحليمُ نهاكا
ولئن أبيتَ لتأتينَّ خلافَه * أرباً يحوطكَ أو يكون هلاكا
واعلمْ بأنكَ لن تسودَ ولن ترى * سبلَ الرشادِ إِذا أطعْتَ هواكا
البغدادي
ربَّ حلمٍ أضاعهُ عدمُ المالِ * وجهلٍ غطى عليه النعيمُ
حسان بن ثابت
لئن كنتُ محتاجاً إِلى الحلمِ إِنني * إِلى الجهلِ في بعضِ الأحايينِ أحوجُ
ولي فرسٌ للحلمِ بالحلمِ ملجمٌ * ولي فرسٌ للجهلِ بالجهلِ مسرجُ
وما كنتُ أرضى الجهلَ خِدْناً وصاحباً * ولكنني أَرضْى به حينَ أُحْرَجُ
ألا ربما ضاقَ الفضاءُ بأهلِه * وأمكنَ من بينِ الأسنةِ مخرجُ
وإِن قال بعضُ الناسِ فيه سماجةٌ * فقد صَدَقوا والذلُّ بالحرِّ أسمجُ
فبالجهلِ لا أرضى ولا هوَ شيمتي * ولكنني أرضى به حينَ أُعوجُ
محمد بن وهيب
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
الحلمُ والعلمُ خِلتا كرمٍ * للمرءِ زينٌ إِذا هُما اجتمعا
صنوانِ لا يستتمُّ حسنُهما * إِلا بجمعٍ لذا وذاكَ معا
كم من وضيعٍ سمابه العلمُ والحلمُ * فنالَ العَلاءَ وارْتَفعا
ومن رفيعِ البنا أضاعَهما * أخمله ما أضاعَ فاتضعا
شاعر
ليس شيءٌ يَضُرُّ بالنا * سِ (بالناس) كالطيشِ إِذا دامَ دافعاً للحياةِ
رب أخلاقٍ أحرزَتْ في عصورٍ * فأضَيَعَتْ بالطيشِ في سنواتِ
لكل داء دواءٌ يستطب به * إِلا الحماقة أعيتْ من يداويها
والأحمقُ الغرُ لا يُصغي لموعظةٍ * كالأقرع الزلط لا يلوي على مشطه
شرف الأنصاري
احذر الأحمقَ أن تصحَبهُ * إِنما الأحمقُ كالثوبِ الخلقْ
كلما رقعتَهُ من جانبٍ * حركته الريحُ وُهْناً فانْخَرَقْ
كحمارِ السوءِ إِن أقضمتهُ * رمحَ الناسَ وإِن جاعَ نَهقْ
وإِذا جالَسْتَه في مجلسٍ * أفسدَ المجلسَ منه بالخرقْ
وإِذا عاتبتَهُ كي يرعوي * زادَ شراً وتمادَىْ في الحُمُقْ
عَجَباً للناسِ في أرزاقِهمْ * ذاكَ عطشانٌ وهذا قد غَرِقْ
صالح عبد القدوس
تحامقْ مع الحَمْقى إِذا ما لقيتهمْ * ولا تلقهمْ بالعقلِ إِن كنْتَ ذا عقلِ
فإِن الفتى ذا العقلِ يَشْقَى بعقلهِ * كما كان قبلَ اليومِ يشقى ذوو الجهلِ
واصل بن عطاء
إذا لم تخشَ عاقبةَ الليالي * ولم تَسْتَحْيِ فاصنعْ ما تشاءُ
فلا واللّه ما في العيشِ خيرٌ * ولا الدنيا إِذا ذَهَبَ الحياءُ
يعيشُ المرءُ ما استحيا بخيرٍ * ويبقىْ العودُ ما بقيَ اللحاءُ
أبو تمام الطائي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا قلََّ ماءُ الوجهِ قلَّ حيا ؤُه * فلا خيرَ في وجهٍ إِذا قَلَّ ما ؤُه
حياءَكِ فاحفظْهُ عليكَ فإِنما * يدلُّ على وجهِ الكريمِ حياؤُه
محمد بن عبد اللّه البغدادي
إِذا لم تصنْ عرضاً ولم تخشَ خالقاً * وتستحي مخلوقاً فما شئتَ فاصنعِ
الأبرش
وإِذا أُصِيْبَ القومُ في أخلاقِهمْ * فأقِمْ عليهم مَأْتَماً وعويلا
أحمد شوقي
خفْ دنياً كما تخافُ شريفاً * صالَ ليث الشرى بظفرٍ ونابِ
والصلالُ التي تخافُ رداها * شَرُّها في الرؤوسِ والأذنابِ
فاحذرْ من الإنسِ أدناهمْ وأبعدهمْ * وإِن لقوكَ بتبجيلٍ وترحابِ
المعري
وما كُلُّ صبحٍ يرتجي الناسُ خيَرةُ * ولا كلُّ ليلٍ مظلمٍ يضمرُ الشرا
الرصافي
ليس كُلُّ الخيرِ يأتي عاجلاً * إِنما الخيرُ حظوظٌ ودَرَجْ
لا يزالُ المرءُ ما عاشَ له * حاجةٌ في الصدرِ دأباً تَعْتَلِجْ
ربَّ أمرٍ قد تضايقْتَ به * ثم يأتي اللّهُ منه بالفرجْ
أبو العتاهية
حياءَكِ فاحفظْهُ عليكَ فإِنما * يدلُّ على وجهِ الكريمِ حياؤُه
محمد بن عبد اللّه البغدادي
إِذا لم تصنْ عرضاً ولم تخشَ خالقاً * وتستحي مخلوقاً فما شئتَ فاصنعِ
الأبرش
وإِذا أُصِيْبَ القومُ في أخلاقِهمْ * فأقِمْ عليهم مَأْتَماً وعويلا
أحمد شوقي
خفْ دنياً كما تخافُ شريفاً * صالَ ليث الشرى بظفرٍ ونابِ
والصلالُ التي تخافُ رداها * شَرُّها في الرؤوسِ والأذنابِ
فاحذرْ من الإنسِ أدناهمْ وأبعدهمْ * وإِن لقوكَ بتبجيلٍ وترحابِ
المعري
وما كُلُّ صبحٍ يرتجي الناسُ خيَرةُ * ولا كلُّ ليلٍ مظلمٍ يضمرُ الشرا
الرصافي
ليس كُلُّ الخيرِ يأتي عاجلاً * إِنما الخيرُ حظوظٌ ودَرَجْ
لا يزالُ المرءُ ما عاشَ له * حاجةٌ في الصدرِ دأباً تَعْتَلِجْ
ربَّ أمرٍ قد تضايقْتَ به * ثم يأتي اللّهُ منه بالفرجْ
أبو العتاهية
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
لا تأملِ الخيرَ من قومٍ إِذا وَعَدوا * وعودهمْ كحصاةِ الملحِ في سقرِ
فطالبُ العَوْنِ منهم عندَ شدتهِ * كطالبِ الثلجِ من إِبليسَ في سقرِ
مسعود سماحة
الخيرُ في الناسِ مصنوعٌ إِذا جُبروا * والشَّرُّ في الناسِ لا يفنى وإِن قُبِروا
وأكثرُ الناسِ آلاتٌ تحرِّكها * أصابعُ الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالمٌ علمٌ * ولا تقولنَّ ذاكَ السيدُ الوَقِرُ
فأفضلُ الناسِ قطعانٌ يسيرُ بها * صوتُ الرعاةِ ومن لم يمش يندثرُ
جبران خليل جبران
صمٌ إِذا سَمِعوا خيراً ذَكَرْتُ به * وإِن ذُكِرْتُ بسوءٍ عندهم أذنوا
إِن يسمعو سيئاً طاروا به فَرَحَاً * مني وما سَمِعوا من صالحٍ دَفَنُوا
جهلاً علينا وجبناً عن عدوهم * لبئِست الخلتان الجهلُ والجبنُ
قعنب ابن أم صاحب
إِذا امتحنَ الدنيا لبيبٌ تكشفَتْ * له عن عدوٍ في ثيابِ صديقِ
أبو نواس
لا تركنَّ إِلى دارِ الغرورِ ولا * تسكنْ إِلى وطنٍ فيها ولا وطرِ
وسالمِ الناسَ تسلمْ من مكائدِهم * مُسَلِّماً لقضاء اللّهِ والقدرِ
كم محنةٍ بدرَتْ ما كنتَ تأملُها * ومِحْنةٍ لم تكنْ منها على حذرِ
زين الدين بن عبد المحسن
دخلَ الدنيا أناسٌ قبلَنا * رَحلوا عنها وخَلوها لنا
ونزلناها كما قد نزَلوُا * ونُخَلِّيها لقومٍ بعدنا
ذو الكفايتين
فطالبُ العَوْنِ منهم عندَ شدتهِ * كطالبِ الثلجِ من إِبليسَ في سقرِ
مسعود سماحة
الخيرُ في الناسِ مصنوعٌ إِذا جُبروا * والشَّرُّ في الناسِ لا يفنى وإِن قُبِروا
وأكثرُ الناسِ آلاتٌ تحرِّكها * أصابعُ الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالمٌ علمٌ * ولا تقولنَّ ذاكَ السيدُ الوَقِرُ
فأفضلُ الناسِ قطعانٌ يسيرُ بها * صوتُ الرعاةِ ومن لم يمش يندثرُ
جبران خليل جبران
صمٌ إِذا سَمِعوا خيراً ذَكَرْتُ به * وإِن ذُكِرْتُ بسوءٍ عندهم أذنوا
إِن يسمعو سيئاً طاروا به فَرَحَاً * مني وما سَمِعوا من صالحٍ دَفَنُوا
جهلاً علينا وجبناً عن عدوهم * لبئِست الخلتان الجهلُ والجبنُ
قعنب ابن أم صاحب
إِذا امتحنَ الدنيا لبيبٌ تكشفَتْ * له عن عدوٍ في ثيابِ صديقِ
أبو نواس
لا تركنَّ إِلى دارِ الغرورِ ولا * تسكنْ إِلى وطنٍ فيها ولا وطرِ
وسالمِ الناسَ تسلمْ من مكائدِهم * مُسَلِّماً لقضاء اللّهِ والقدرِ
كم محنةٍ بدرَتْ ما كنتَ تأملُها * ومِحْنةٍ لم تكنْ منها على حذرِ
زين الدين بن عبد المحسن
دخلَ الدنيا أناسٌ قبلَنا * رَحلوا عنها وخَلوها لنا
ونزلناها كما قد نزَلوُا * ونُخَلِّيها لقومٍ بعدنا
ذو الكفايتين
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
خسرَ الذي تركَ الصلاةَ وخابا * وأبلى مَعاداً صالحاً ومآبا
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه * أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ * غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا
الدينُ هجرُ الفتى اللذاتِ عن يُسُرٍ * في صحةٍ واقتدارٍ منه ما عمرا
اركعْ لربكَ في نهاركَ واسجدِ * ومتى أطلقْتَ تهجداً فتهجَّدِ
أنهاكَ أن تلي الحكومةَ، أو تُرى * حِلفَ الخطابةِ أو إِمامَ المسجدِ
المعري
ما للأنام؟ وجدتهمْ، من جهلهمْ * بالدين، أشباه النعَّام، أو النعمْ
فمجادلٌ، وصلَ الجدال، وقدرى * أن الحقيقةَ فيه ليس كما زَعَمْ
خابَ الذي سارَ عن مرتحلاً * وليس في كفَّهِ من دينهِ طرفُ
لا خيرَ للمرءِ إِلا خيرُ آخرةٍ * يبقي عليه، فذاك العز والشرفُ
إِذا الحرُّ لم ينهضْ بفرضِ صلاتهِ * فذاكَ عبدٌ، من الدهرِ آبقُ
المعري
نرفعُ دنيانا بمتزيق ديننا * فلا ديننا يبقى ولا ما نرفعَ
عدي بن زيد العبادي
أغايةُ الدينِ أن تُخْفُوا شواربَكم؟ * يا أمةً ضحكتْ من جهلِها الأممُ
المتنبي
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه * أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ * غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا
الدينُ هجرُ الفتى اللذاتِ عن يُسُرٍ * في صحةٍ واقتدارٍ منه ما عمرا
اركعْ لربكَ في نهاركَ واسجدِ * ومتى أطلقْتَ تهجداً فتهجَّدِ
أنهاكَ أن تلي الحكومةَ، أو تُرى * حِلفَ الخطابةِ أو إِمامَ المسجدِ
المعري
ما للأنام؟ وجدتهمْ، من جهلهمْ * بالدين، أشباه النعَّام، أو النعمْ
فمجادلٌ، وصلَ الجدال، وقدرى * أن الحقيقةَ فيه ليس كما زَعَمْ
خابَ الذي سارَ عن مرتحلاً * وليس في كفَّهِ من دينهِ طرفُ
لا خيرَ للمرءِ إِلا خيرُ آخرةٍ * يبقي عليه، فذاك العز والشرفُ
إِذا الحرُّ لم ينهضْ بفرضِ صلاتهِ * فذاكَ عبدٌ، من الدهرِ آبقُ
المعري
نرفعُ دنيانا بمتزيق ديننا * فلا ديننا يبقى ولا ما نرفعَ
عدي بن زيد العبادي
أغايةُ الدينِ أن تُخْفُوا شواربَكم؟ * يا أمةً ضحكتْ من جهلِها الأممُ
المتنبي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
وإِذا أرادَ اللّهُ إِشقاءَ القُرى * جعلَ الهداةَ بها دُعاةَ شِقاقِ
أحمد شوقي
اعلمْ بأنَّ من الرجالِ بهيةً * في صورةِ الرجلِ السميعِ المبصرِ
فَطِناً بكلِّ مصيبةٍ في مالهِ * وإِذا يصابُ بدينهِ لم يَشْعُرِ
عبد العزيز الأبرش
الكتبُ والرسلُ والأديانُ قاطبةً * خزائنُ الحكمةِ الكُبْرى لواعيها
محبةُ اللّهِ أصلٌ في مراشدِها * وخشيةُ اللّهِ أسٌ في مبانيها
وكُلُّ خيرٍ يلقى في أوامرِها * وكلُّ شرٍ يوقى في نواهيها
تسامحُ النفس معنىً من مروءتها * بل المروءةُ في أسمى معانيها
تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به * فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها
أحمد شوقي
يا هندُ إِن سوادَ الرأسِ يصلحُ للد * نيا (للدنيا) وإِن بياضَ الرأسِ للدينِ
لستُ امرأً غيبةُ الأحرارَ من شيمي * ولا النميمةُ من طَبْعي ولا دِيني
ابن أبي حصينة
من كانَ يرغبُ في النجاةِ فما له * غيرُ اتِّباعِ المصطفى فيما أتَى
ذاكَ السبيلُ المستقيمُ وغيرُه * سبلُ الغوايةِ والضلالةِ والرَّدى
فاتبعْ كتابَ اللَّهِ والسننَ التي * صَحَّتْ فذاكَ إذا اتبعتَ هو الهُدى
ودعِ السؤالَ بكمْ وكيفَ فإنه * بابٌ يجرُّ ذوي البصيرةِ للعَمَى
الدينُ ما قالَ النبيُّ وصحبُهُ * والتابعون ومن مناهجِهم قَفا
محمد المرسي السلمي
أحمد شوقي
اعلمْ بأنَّ من الرجالِ بهيةً * في صورةِ الرجلِ السميعِ المبصرِ
فَطِناً بكلِّ مصيبةٍ في مالهِ * وإِذا يصابُ بدينهِ لم يَشْعُرِ
عبد العزيز الأبرش
الكتبُ والرسلُ والأديانُ قاطبةً * خزائنُ الحكمةِ الكُبْرى لواعيها
محبةُ اللّهِ أصلٌ في مراشدِها * وخشيةُ اللّهِ أسٌ في مبانيها
وكُلُّ خيرٍ يلقى في أوامرِها * وكلُّ شرٍ يوقى في نواهيها
تسامحُ النفس معنىً من مروءتها * بل المروءةُ في أسمى معانيها
تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به * فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها
أحمد شوقي
يا هندُ إِن سوادَ الرأسِ يصلحُ للد * نيا (للدنيا) وإِن بياضَ الرأسِ للدينِ
لستُ امرأً غيبةُ الأحرارَ من شيمي * ولا النميمةُ من طَبْعي ولا دِيني
ابن أبي حصينة
من كانَ يرغبُ في النجاةِ فما له * غيرُ اتِّباعِ المصطفى فيما أتَى
ذاكَ السبيلُ المستقيمُ وغيرُه * سبلُ الغوايةِ والضلالةِ والرَّدى
فاتبعْ كتابَ اللَّهِ والسننَ التي * صَحَّتْ فذاكَ إذا اتبعتَ هو الهُدى
ودعِ السؤالَ بكمْ وكيفَ فإنه * بابٌ يجرُّ ذوي البصيرةِ للعَمَى
الدينُ ما قالَ النبيُّ وصحبُهُ * والتابعون ومن مناهجِهم قَفا
محمد المرسي السلمي
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
إِذا ما الدهرُ جَرَّ على أناسٍ * كلاكلَه أناخَ بآخرينا
فقلْ للشامتين بنا أفيقُوا * سيلقى الشامتُون كما لقينا
الفرزدق
لا تخضعَنْ رَغَباً ولا رَهباً فما المر *جوُّ (المرجو) والمخشيُّ إِلا اللّهُ
ما قد قضاهُ الَّلهُ ما لكَ من يدٍ * بدفاعهِ، وسواهُ لا تَخْشاه
أسامة بن منقذ
>
لا يَرْضي الذلَّ إِن ينزلْ به أبداً * إِلا الجبانُ الوضيعُ النفسِ والشيمِ
ولا يقرُ على ضَيْمٍ سِوى رجلٍ * لم يدرِ ما المجدُ في مَعْنى ولاكلمِ
مصطفى الغلاييني
كلابٌ للأجانبِ همْ ولكنْ * على أبناءِ جلدتهمْ أسودُ
معروف الرصافي
فاعصِ مقالتَهُ ولا تحفِلْ بها * واقدمْ إِذا حُقَّ اللِّقا في الأولِ
واخترْ لنفسكَ منزلاً تعلو به * أو مُتْ كريماً تحتَ ظلِّ القسطلِ
فالموتُ لا ينجيكَ من آفاتهِ * حصنٌ ولو شيدتَهُ بالجندَل
موتُ الفتى في عزةٍ خيرٌ له * من أن يبيتَ أسيرَ طَرْفِ أ كحلِ
لا تسقني ماءَ الحياةِ بذلةٍ * بل فاسقني بالعزِّ كأسَ الحنظلِ
عنترة العبسي
أما الحياةُ فليس يَرْضَى ذَّلها * إِلا وضيعٌ في الورى وحقيرُ
الكاظمي
إِذا ما أهان امرؤٌ نفسَهُ * فلا أكرمَ اللَّهُ من يكرمهُ
اللجلاج
فقلْ للشامتين بنا أفيقُوا * سيلقى الشامتُون كما لقينا
الفرزدق
لا تخضعَنْ رَغَباً ولا رَهباً فما المر *جوُّ (المرجو) والمخشيُّ إِلا اللّهُ
ما قد قضاهُ الَّلهُ ما لكَ من يدٍ * بدفاعهِ، وسواهُ لا تَخْشاه
أسامة بن منقذ
>
لا يَرْضي الذلَّ إِن ينزلْ به أبداً * إِلا الجبانُ الوضيعُ النفسِ والشيمِ
ولا يقرُ على ضَيْمٍ سِوى رجلٍ * لم يدرِ ما المجدُ في مَعْنى ولاكلمِ
مصطفى الغلاييني
كلابٌ للأجانبِ همْ ولكنْ * على أبناءِ جلدتهمْ أسودُ
معروف الرصافي
فاعصِ مقالتَهُ ولا تحفِلْ بها * واقدمْ إِذا حُقَّ اللِّقا في الأولِ
واخترْ لنفسكَ منزلاً تعلو به * أو مُتْ كريماً تحتَ ظلِّ القسطلِ
فالموتُ لا ينجيكَ من آفاتهِ * حصنٌ ولو شيدتَهُ بالجندَل
موتُ الفتى في عزةٍ خيرٌ له * من أن يبيتَ أسيرَ طَرْفِ أ كحلِ
لا تسقني ماءَ الحياةِ بذلةٍ * بل فاسقني بالعزِّ كأسَ الحنظلِ
عنترة العبسي
أما الحياةُ فليس يَرْضَى ذَّلها * إِلا وضيعٌ في الورى وحقيرُ
الكاظمي
إِذا ما أهان امرؤٌ نفسَهُ * فلا أكرمَ اللَّهُ من يكرمهُ
اللجلاج
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
لا يقبلُ الضيمَ إِلاعاجزٌ ضَرِعٌ * إِذا رأى الشرَّ يغلي قدرُه وجما
وذو النباهةِ لا يرضى بمنقصةٍ * لو لم يجدْ غير أطرافِ القنا عصما
وذو الدناءةِ لو مَزَّقْتَ جلدتَه * بشفرةِ الضيمِ لم يحسسْ لها ألما
علي بن مقرم
من يهنْ يسهلِ الهوانُ عليه * ما لجرحٍ بميتٍ إِيلامُ
المنتبي
وإِذا أتَتْكَ مذمتي من ناقصٍ * فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
المتنبي
يا مكثراً من ذَمُّ كلِّ ذميمِ * ابدأ بنفسِكَ قبلَ كل ملومِ
قد يورثُ التعنيفُ إصراراً وقد * يتكسرُ المعوجُّ بالتقويمِ
أحمد الكيواني
قفْ دونَ رأيكَ في الحياةِ مجاهداً * إِن الحياةَ عقيدةٌ وجهاد
إِذا آمنَ الانسانُ باللّهِ فليكنْ * لبيباً ولا يخلطْ بإِيمانِه كفراً
المعري
ولا تنهضُ الأقوامُ ما لم يكنْ لها * من الرؤساءِ الناهضينَ قوادمُ
حبُ الرياسةِ داءٌ لادواءَ له * وقلما تجدُ الراضين بالقسمِ
بئسَ الزعامةُ إِن تكنْ أهدافَها * حُبُّ الظهورِ وبئسَ من يتزعمُ
هزلَ الزمانُ فسادَ كلُّ مهرجٍ * بالسيفِ واعتزلُ الأصيلُ الأكرمُ
زكي قنصل
وذو النباهةِ لا يرضى بمنقصةٍ * لو لم يجدْ غير أطرافِ القنا عصما
وذو الدناءةِ لو مَزَّقْتَ جلدتَه * بشفرةِ الضيمِ لم يحسسْ لها ألما
علي بن مقرم
من يهنْ يسهلِ الهوانُ عليه * ما لجرحٍ بميتٍ إِيلامُ
المنتبي
وإِذا أتَتْكَ مذمتي من ناقصٍ * فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
المتنبي
يا مكثراً من ذَمُّ كلِّ ذميمِ * ابدأ بنفسِكَ قبلَ كل ملومِ
قد يورثُ التعنيفُ إصراراً وقد * يتكسرُ المعوجُّ بالتقويمِ
أحمد الكيواني
قفْ دونَ رأيكَ في الحياةِ مجاهداً * إِن الحياةَ عقيدةٌ وجهاد
إِذا آمنَ الانسانُ باللّهِ فليكنْ * لبيباً ولا يخلطْ بإِيمانِه كفراً
المعري
ولا تنهضُ الأقوامُ ما لم يكنْ لها * من الرؤساءِ الناهضينَ قوادمُ
حبُ الرياسةِ داءٌ لادواءَ له * وقلما تجدُ الراضين بالقسمِ
بئسَ الزعامةُ إِن تكنْ أهدافَها * حُبُّ الظهورِ وبئسَ من يتزعمُ
هزلَ الزمانُ فسادَ كلُّ مهرجٍ * بالسيفِ واعتزلُ الأصيلُ الأكرمُ
زكي قنصل
رد: حِكَم مأثورة متسلسلة
قفْ دونَ رأيكَ في الحياةِ مجاهداً * إِن الحياةَ عقيدةٌ وجهادُ
فيا عجباً كيفَ يعصي الإِلهَ * أم كيفَ يَجْحَدُه الجاحدُ
وفي كُلِّ سيءٍ له آيةٌ * تدلُّ على أنه واحدُ
واللّهُ في كلِّ تحريكةٍ * وتسكينَةٍ أبداً شاهدُ
لبيد بن أبي ربيعة
إِذا آمنَ الانسانُ باللّهِ فليكنْ * لبيباً ولا يخلطْ بإِيمانِه كفراً
المعري
أطعنا رَبَّنا وعصاه قومٌ * فذقنْا طعمَ طاعتنِا وذاقوا
أوس بن حجر
يا ربِّ هيءْ لنا من أمرِنا رشدا * واجعلْ معونتكَ الحُسنى لنا مددا
ولا تَكِلْنا إِلى تدبيرِ أنفسنا * فالنفسُ تعجزُ عن إِصلاحِ ما فسدا
أنتَ الكريمُ وقد جهزتُ من أملي * إِلى أياديكَ وجهاً سائلاً ويدا
وللرجاءِ ثوابٌ أنتَ تعلمُه * فاجعلُ ثوابي دوامَ السترِلي أبدا
عمارة اليميني
إِلى اللّهِ فارغبْ لا إِلى ذا ولا ذاكا * فإِنكَ عبدُ اللّه واللّهُ مولاكا
وإِن شئْتَ أن تحيا سليماً من الأذى * فكن لشرارِ الناسِ ما عشْتَ تراكا
وكلٌ يدعى وصلاً بسلمىْ * وسلمى لا تَقرُّ لهمْ بذاكا
أبو العتاهية
فيا عجباً كيفَ يعصي الإِلهَ * أم كيفَ يَجْحَدُه الجاحدُ
وفي كُلِّ سيءٍ له آيةٌ * تدلُّ على أنه واحدُ
واللّهُ في كلِّ تحريكةٍ * وتسكينَةٍ أبداً شاهدُ
لبيد بن أبي ربيعة
إِذا آمنَ الانسانُ باللّهِ فليكنْ * لبيباً ولا يخلطْ بإِيمانِه كفراً
المعري
أطعنا رَبَّنا وعصاه قومٌ * فذقنْا طعمَ طاعتنِا وذاقوا
أوس بن حجر
يا ربِّ هيءْ لنا من أمرِنا رشدا * واجعلْ معونتكَ الحُسنى لنا مددا
ولا تَكِلْنا إِلى تدبيرِ أنفسنا * فالنفسُ تعجزُ عن إِصلاحِ ما فسدا
أنتَ الكريمُ وقد جهزتُ من أملي * إِلى أياديكَ وجهاً سائلاً ويدا
وللرجاءِ ثوابٌ أنتَ تعلمُه * فاجعلُ ثوابي دوامَ السترِلي أبدا
عمارة اليميني
إِلى اللّهِ فارغبْ لا إِلى ذا ولا ذاكا * فإِنكَ عبدُ اللّه واللّهُ مولاكا
وإِن شئْتَ أن تحيا سليماً من الأذى * فكن لشرارِ الناسِ ما عشْتَ تراكا
وكلٌ يدعى وصلاً بسلمىْ * وسلمى لا تَقرُّ لهمْ بذاكا
أبو العتاهية
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
الصويرة مدينتنا ESSAOUIRA Notre Ville :: صور ومقاطع فيديو :: صورIMAGE :: قسم للمقترحات الجديدة والشكاوي
صفحة 1 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر - 16:23 من طرف omnia10
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
الخميس 21 نوفمبر - 16:16 من طرف nadia
» افضل موقع مقابر للبيع بافضل الاسعار - شركة الياسمين
الخميس 21 نوفمبر - 16:13 من طرف ندا عمر
» جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارها
الخميس 21 نوفمبر - 16:13 من طرف omnia10
» انواع الايفون و اسعارها
الخميس 21 نوفمبر - 16:03 من طرف omnia10
» مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن
الخميس 21 نوفمبر - 15:57 من طرف ندا عمر
» شاور رخام اشكال متنوعة - باسينز مارت
الخميس 21 نوفمبر - 15:54 من طرف nadia
» موبي برايس ماركات الموبايلات
الخميس 21 نوفمبر - 15:54 من طرف omnia10
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
الخميس 21 نوفمبر - 15:45 من طرف omnia10
» كيفية الحصول على مقابر القاهرة الجديدة بخصم 30% | الياسمين لبيع المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 15:44 من طرف ندا عمر
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
الخميس 21 نوفمبر - 15:33 من طرف omnia10
» شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار
الخميس 21 نوفمبر - 15:32 من طرف ندا عمر
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
الخميس 21 نوفمبر - 15:22 من طرف omnia10
» افضل موقع مقابر للبيع بـ 6 اكتوبر من شركة الياسمين لبيع وبناء المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 15:18 من طرف ندا عمر
» مقابر وادي الراحة للبيع بخصومات تصل إلى 15% | الياسمين
الخميس 21 نوفمبر - 15:09 من طرف ندا عمر
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
الخميس 21 نوفمبر - 14:59 من طرف omnia10
» مقابر طريق الفيوم للبيع بأقل الاسعار و تسجيل ملكية فوري | الياسمين للمقابر
الخميس 21 نوفمبر - 14:56 من طرف ندا عمر
» شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهني
الخميس 21 نوفمبر - 14:47 من طرف omnia10
» مقابر طريق الواحات في الجيزة بخصم 30% | الياسمين لبناء المقابر
الخميس 21 نوفمبر - 14:42 من طرف ندا عمر
» شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بافضل الاسعار
الخميس 21 نوفمبر - 14:36 من طرف omnia10